اختتام أعمال المؤتمر الخامس لرابطة المراكز العلمية

mainThumb

28-10-2016 03:50 PM

السوسنة - اختتمت اعمال المؤتمر الخامس لرابطة المراكز العلمية بشمال افريقيا والشرق الاوسط 2016 الجمعة في فندق الانتركونتيننتال، بمشاركة امين عام الكبرى عقل بلتاجي ومديرة مكتبة الاسكندرية في مصر المهندسة هدى الميقاتي.

 
واعتبر بلتاجي انعقاد المؤتمر العالمي في عمان، وبمشاركة عالمية واسعة لعلماء وخبراء ومسؤولي مراكز علمية ومتاحف ومعنيين، اضافة نوعية للأردن، مباركا لمديرة متحف الاطفال سوسن الدلق بانتخابها للمرة الثانية على التوالي كرئيسة للرابطة للعامين 2017 و2018 .
 
وتمنى للجميع المزيد من الانجازات والنجاحات وأن يحملوا رسالة عمان في زرع المحبة والسلام.
 
وتحدثت هدى ميقاتي عن تاريخ تأسيس الرابطة ودورها في تعزيز توصيل العلوم في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط عن طريق تعزيز فهم المجتمع بقطاعاته المتعددة للعلوم وانخراطه فيها من خلال التعليم غير الرسمي، موجهة الدعوة لجميع الجهات التعليمية للاشتراك بعضوية الرابطة لما في ذلك من فائدة حقيقية على المستوى المحلي والدولي للمؤسسات الأعضاء.
 
وأعربت الدلق عن سعادتها باعادة انتخابها ، وقالت: "أنا فخورة بنجاح المؤتمر الرائع، وبانتخاب متحفنا وبانتخابي لرئاسة الرابطة لعامين آخرين". والذي اعتبرته دليلا على تقدير أعضاء الرابطة للجهود التي بذلت لإنجاح هذا المؤتمر وللتطورات التي شهدتها الرابطة خلال العامين الماضيين .
 
وأسست مكتبة الاسكندرية رابطة المراكز العلمية لشمال افريقيا والشرق الاوسط في العام 2006، وهي الوحيدة من نوعها في المنطقة التى تعمل على تطوير ما يعتبر مجالًا جديدًا في عالمنا العربي وهو توصيل العلوم ، وخاصة في المراكز والمتاحف.
 
وتهدف الرابطة إلى تعزيز التطور المهني في ذلك المجال ودعم ركائز التعليم غير الرسمي بشكل عام في المجتمع، وذلك من خلال الترويج لأفضل المماراسات والتواصل الفاعل.
 
وتضمن المؤتمر، الذي عقد على مدة ثلاثة ايام، وبمشاركة اكثر من 45 من نخبة المتحدثين والباحثين من المنطقة العربية وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، جلسات نقاشية حول مفهوم التواصل في ثلاثة محاور رئيسة، هي التواصل مع الجمهور، والتواصل من خلال المحتوى، والتواصل لإحداث تغيير واثر ايجابي في المجتمع،إضافة الى تجارب ملهمة لعالمين هما :عالم الكيمياء الاردني الدكتور عمر ياغي والعالم الاسترالي جون جوزيف في علم الاعصاب التعليمي تخللها عروض تفاعلية ابداعية ملهمة لمسؤولي مركز علوم ومتاحف ومبادرات تعليمية غير رسمية و 12 ورشة عمل تطبيقية تفاعلية تعليمية .
 
وشمل المؤتمر معرضا ل15 من الشركات العالمية في المتاحف والمراكز العلمية .
 
--(بترا)


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد