منخفض جوي عميق الخميس والجمعة

mainThumb

29-11-2016 11:52 PM

عمان - السوسنة - تتأثر المملكة، الاربعاء، بجبهة هوائية دافئة تسبق منخفض جوي يتمركز الى الغرب من جزيرة قبرص وسيؤثر على المملكة مباشرة يومي الخميس والجمعة، وفقا لموقع "طقس العرب".
 
 
ويكون الطقس، غائماً بوجه عام و باردة نسبياً في الجبال. وتكون خريفية لطيفة في بقية المناطق وخاصة الأغوار والبحر الميت والعقبة.
 
وتتكاثر تدريجياً منذ ساعات الصباح السُحب على ارتفاعات مُختلفة، وتتهيأ الفرصة لهطول زخات متفرقة من المطر بمشيئة الله تدريجياً مع ساعات الصباح والظهيرة، يصحبها الرعد أحياناً في بعض المناطق.
 
وتكون الرياح جنوبية غربية، خفيفة إلى مُعتدلة السرعة، تنشط عصراً ومساءً
 
أمّا في خليج العقبة، فتكون الرياح : جنوبية، مُعتدلة السرعة، وحالة البحر وارتفاع الأمواج: متوسط ارتفاع الموج، 20 -40 سم، وتكون درجة حرارة سطح مياه البحر: 22 درجة مئوية.
 
 
وليلا، تنخفض درجات الحرارة مُقارنة بالليلة الماضية، لتسود أجواء باردة خاصة في الجبال مع ظهور السُحب على ارتفاعات مُختلفة.
 
ويتوقع هطول زخات متفرقة من المطر بمشيئة الله في أقصى شمال المملكة.
 
وتكون الرياح جنوبية غربية، مُعتدلة السرعة، تنشط في الجبال.
 
 
 
أما يوم الخميس، فتتاثر المملكة بمنخفض جوي "قوي وعميق" يتمركز مع ساعات الظهيرة سطحياً فوق جزيرة قبرص ويتحرك مُسرعاً نحو الشمال الشرقي، مُرفقاً بكتلة هوائية باردة ورطبة
 
 
 وتنخفض درجات الحرارة بشكل إضافي وملموس، لتتدنى عن مُعدلاتها الاعتيادية نسبةً لهذا الوقت من العام بحدود 2-4 درجات مئوية.
 
وتهطل مع ساعات الصباح زخات متفرقة من الأمطار في شمال المملكة مع نساط مُتزايد في سرعة الرياح، خلال ساعات ما بعد الظهر يشتد هبوب الرياح بحيث تُصبح الأجواء عاصفة في مختلف مناطق المملكة مع هبوب عواصف رملية في بعض المناطق خاصة في شرق وجنوب المملكة.
 
وتمتد الأمطار المترافقة بزخات من البرد خلال ساعات ما بعد الظهر الى المنطقة الوسطى والجنوبية من المملكة مع بقاء الأجواء عاصفة عموماً.
 
وفي خليج العقبة، تكون الرياح : جنوبية، مُعتدلة إلى نشطة السرعة، وحالة البحر وارتفاع الأمواج : مائج، 30 -45 سم، ودرجة حرارة سطح مياه البحر: 22 درجة مئوية
 
وليلا، تعبر المملكة جبهة هوائية باردة تترافق بهطول أمطار غزيرة وهبوب لرياح شديدة تتجاوز سرعة هباتها الـ 100 كم/ساعة 
 
و يتحول الطقس تدريجياً ليصبح عاصفاً وينتظم تساقط الأمطار في شمال ووسط المملكة، وتكون الأمطار غزيرة ومصحوبة بالعواصف الرعدية والبردية، في حين، تكون الأجواء شديدة البرودة وعاصفة ومُغبرة في المرتفعات الجبلية الجنوبية وسائر البادية.
 
وتكون الرياح تكون غربية الى جنوبية غربية قوية السرعة مع هبات شديدة أحياناً قد تتجاوز الـ 100كم/ساعة
 
ويُحذّر يوم الخميس من:
 
1- خطر تدني مدى الرؤية الأفقية نهاراً وذلك في العديد من المناطق نتيجة الغبار والأتربة المُثارة بفعل الرياح الجنوبية الغربية النشطة، وانعدامها ليلاً على الطرق الصحراوية بفعل توقع هبوب عواصف رملية محليّة.
2- خطر تشكّل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة في شمال ووسط المملكة نتيجة غزارة الأمطار مع ساعات ليلة الخميس/الجمعة.
3- خطر شدّة سرعة الرياح خاصة مع ساعات المساء والليل، والتي قد تتجاوز في بعض هباتها حاجز 100كم/ساعة وذلك في الجبال والبادية.
4- خطر تدني وربما انعدام مدى الرؤية الأفقية في بعض المناطق الجبلية بسبب الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض.
 
 
ويوم الجمعة، يستمر تأثر المملكة بمنخفض جوي يتمركز سطحياً مع ساعات الظهيرة إلى الشمال من سورية، مُرفقاً بكتلة هوائية باردة ورطبة


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد