الأردن يشارك باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة

mainThumb

02-12-2016 02:29 PM

السوسنة - يشارك الاردن السبت الاحتفال باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة تحت شعار "تحقيق أهداف التنمية المستدامة الـ17 للمستقبل الذي نريد".

 
وبحسب البيان الصادر عن المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين، اليوم الجمعة، اتخذت منظمة الأمم المتحدة هذا الشعار للعام الحالي ضمن مجموعة من الأولويات بهدف تقييم الوضع الراهن لإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وأهداف التنمية المستدامة الـ17، ووضع حجر الأساس لمستقبل يشمل فيه الأشخاص ذوي الإعاقة بصورة أكبر.
 
وأشار البيان إلى انه يتم الاحتفال باليوم العالمي للإعاقة في جميع أنحاء العالم في الثالث من شهر كانون الأول من كل عام، الذي تم اعتماده من قبل هيئة الأمم المتحدة منذ عام 1992 لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة.
 
وأوضح بيان المجلس ان الاحتفال الأردني بهذا اليوم يأتي بهدف زيادة الوعي بقضايا الإعاقة ودعمهم للحصول على حقوقهم المنصوص عليها في التشريعات الناظمة، والتركيز على أهمية دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
 
وأضاف البيان أن الإحتفال باليوم العالمي للإعاقة في العام الحالي يتزامن مع الذكرى السنوية العاشرة لاعتماد اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وهي واحدة من المعاهدات الدولية التي وضعتها الأمم المتحدة، وكانت المملكة من أوائل الدول المواكبة للاتفاقية، إذ وقع عليها في عام 2007 صادق عليها في العام الذي يليه.
 
وبين أن اعتماد المملكة للاتفاقية ونشرها في الجريدة الرسمية لتصبح جزأ لا يتجزأ من التشريع الوطني، يأتي التزاماً منها بتنفيذ بنودها الهادفة لحماية حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة وضمان التمتع الكامل بحقوق الانسان والحريات الاساسية.
 
وأكد البيان ان المجلس عمل منذ تأسيسه على تحقيق رؤيته المتمثلة في "مجتمع يتمتع فيه الاشخاص ذوو الاعاقة بحياة كريمة مستدامة تحقق لهم مشاركة فاعلة قائمة على الانصاف والمساواة" وذلك من خلال التوعية بهذه الحقوق وإصدار الأنظمة والتعليمات التي من شأنها المساهمة في تحسين مستوى حياة الأشخاص ذوي الاعاقة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد