تحذير للعمالة المصرية في الأردن

mainThumb

02-12-2016 10:44 PM

السوسنة - ناشد وزير القوى العاملة محمد سعفان، العمالة المصرية بالأردن، بعدم التعامل مع السماسرة والوكلاء سواء لتجديد تصاريح العمل أو لإنهاء أى إجراءات، منبها على العامل فى حالة تعرضه لأى موقف سلبي بمكتب عمل يرجى إخطار السفارة، ومكتب التمثيل العمالى، لمتابعة الأمر مع مسئولى وزارة العمل الأردنية .

 
وأضاف الوزير أنه على المواطن المصري العامل بالأردن الراغب فى الحصول على إجازة، التوجه إلى مكتب العمل الصادر منه تصريح العمل، لطلب الحصول على الإجازة، وفى حالة وجود أى مشكلة عليه التوجه للمكتب العمالي بالسفارة، لمتابعة تلك المسألة.
 
وتلقى الوزير تقريراً من المستشار والملحق العمالي بالسفارة المصرية بعمان أشرف الحرايري، وعمروالدسوقي، يشيران فيه إلى أن وزارة العمل الأردنية بدأت  الخميس، فى اتخاذ إجراءات جديدة، لوضع حد لظاهرة تزوير المستندات الخاصة بالحصول على إجازات للعمالة الوافدة، وذلك من خلال شبكة ربط إلكتروني بين وزارة العمل والمنافذ البرية والجوية.
 
وكانت وزارة العمل  قد قامت فى وقت لاحق بإلغاء إجازات العمالة الوافدة ومنها المصرية، بعد أن ضبطت حالات تزوير للإجازات للعمالة الوافدة بشكل مخالف للقانون، وذلك لعمال متواجدين فى بلدانهم جرى تمديد إجازاتهم بطرق غير قانونية، حيث يشترط عدم دخول أى عامل وافد إلى الأردن بعد انتهاء إجازته رغم سريان مدة تصريح العمل.
 
وأجرى سفير مصر بالأردن طارق عادل، اتصالات مع وزير العمل علي الغزاوى، لتوضيح حجم الضرر الواقع على العمال المصريين الحاملين لتصاريح عمل سارية وراغبين فى السفر إلى أرض الوطن للقيام بإجازة، وقاموا بحجز تذكرة الطيران، وما يسببه القرار المفاجئ بتعليق إجازات العمالة الوافدة من خسارة مادية لهم.
 
وفى ضوء الاقتراحات التى قدمها السفير المصري لوزير العمل ، وتفعيلا لطلب السفارة فى ضوء العلاقات الطبية بين البلدين وافق الوزير الغزاوي على تعميم تعليمات جديدة على مكاتب العمل والمنافذ الحدودية بالسماح -فقط- لحاملي تصاريح سارية وموافقة سليمة صادرة من وزارة العمل بالسفر، وأن يكون الحد الأقصى للإجازة 3 أشهر وغير قابلة للتمديد، ويحق للعامل العودة قبل انتهاء مدة إجازته، فى حين لا يسمح له بالدخول إلى المملكة إذا انتهت إجازته رغم سريان مدة تصريح العمل. "اليوم الشابع"


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد