اختيار د. بني سلامه خبيرا دوليا في الديمقراطية

mainThumb

05-12-2016 11:10 AM

السوسنة - اختارت جامعة جوتنبرج السويدية الدكتور محمد تركي بني سلامه أستاذ العلوم السياسية في جامعة اليرموك لينظم الى فريق الخبراء الدوليين في مشروع أنواع الديمقراطية و الذي يشارك فيه أكثر من (50) عالم سياسي في ثلاث قارات اضافة الى خبراء من مختلف دول العالم.
 
 ويعد مشروع أنواع الديمقراطية ثمرة تعاون دولي طموح يهدف الى انتاج مؤشرات و معايير جديدة للديمقراطية لجميع بلدان العالم منذ عام 1900 م حتى الوقت ألحاضر وقد بدأ المشروع في عام 2011 م، وهو الان يغطي (173) دولة.
 
 ويهدف المشروع الى تزويد المجتمع الدولي باتجاه جديد لتصور الديمقراطية و قياسها، والتعرف على مراحل وتسلسل عملية الانتقال الديمقراطي وظروف انتشار ألديمقراطية انطلاقا من فهم او تطور جديد للديمقراطية يقوم على عدد من المبادئ مثل التشاركية والتوافق والأغلبية والمساواة والتداول السلمي للسلطة والانتخابات. 
 
ويسهم هذا المشروع في توفير معلومات مفيدة للعلماء والباحثين الذين يدرسون قصص نجاح او تعثر ألديمقراطية وكيف يؤثر ذلك على التنمية ألبشرية وخصوصا في مجالات الصحة والتعليم والنمو الاقتصادي. كما يمكن ان تستفيد من نتائج المشروع الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني في الجهود المبذولة لتعزيز الديمقراطية. 
 
ويعد مشروع انواع الديمقراطية واحدا من اكبر مشروعات  تجمع البيانات في العلوم الإنسانية وتبلغ ميزانية المشروع الحالية بما يقرب من عشرة ملايين دولار مقدمة من عدد من المؤسسات المانحة من كل من كندا و السويد والدنمارك ، وهي قابلة للزيادة على اعتبار ان المشروع مستمر في المستقبل.
 
ويذكر ان الدكتور محمد بني سلامه له العديد من الدراسات المنشوره في المجلات العلمية باللغتين العربية والانجليزية تناولت المسالة الديمقراطية في الغرب والبلاد العربية ولا سيما الكويت ، عمان الجزائر والأردن كما شارك في العديد من المؤتمرات الدولية حول موضوعات الديمقراطية في كل من الولايات المتحدة الامريكية ،بريطانيا ،المانيا ،السويد ، إيطاليا، تركيا، الكويت، مصر ولبنان،  ويأتي اختيار الدكتور محمد بني سلامه في هذا المشروع تقديرا لانجازاته في هذا المجال والسمعة الاكاديمية التي يتمتع بها.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد