6ر3 مليون طن استهلاك الأردن من الاسمنت

mainThumb

06-12-2016 11:33 AM

السوسنة - انخفض استهلاك المملكة من مادة الاسمنت منذ بداية العام الحالي الى نهاية شهر تشرين الثاني الماضي بمقدار2ر10 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

 
وقال رئيس جمعية المستقبل لتجار الاسمنت محمد غازي ابو صوفة في تصريح لــ(بترا) ان استهلاك المملكة من مادة الاسمنت بلغ بنوعيه السائب والمكيس لنهاية تشرين الثاني من العام الحالي 6ر3 مليون طن مقابل 8ر3 مليون طن لنفس الفترة من العام الماضي.
 
وعزا ابو صوفة الانخفاض الى ضعف حركة البناء في المشروعات الحكومية والخاصة بمختلف مناطق المملكة وانخفاض ارقام الاستثمار في المملكة نتيجة الظروف الاقليمية المحيطة.
 
وبين انه يوجد في المملكة 850 نقطة لبيع مادة الاسمنت بمختلف مناطق المملكة منها 320 بمحافظة العاصمة عمان. وتشير التقديرات الى ان مصانع الاسمنت المحلية الخمسة لديها قدرة انتاجية تصل الى حوالي 5ر11 مليون طن سنويا تفيض عن حاجة المملكة، ما يعني تصدير كميات الى الأسواق المحيطة.
 
واكد ابو صوفة ان قرار مجلس الوزراء القاضي بتمديد العمل بإعفاء رسوم تسجيل الشقق لمدة عام كامل حتى 30/11/2017 له آثار إيجابية على المواطن وقطاع الإسكان وخزينة الدولة في آنٍ واحد ويساهم في تحفيز القطاع العقاري والعديد من القطاعات وخاصة قطاع الانشاءات، الامر الذي ينعكس على مستويات الطلب على مادة الاسمنت.
 
يذكر ان سعر الطن الواحد من مادة الاسمنت الاسود المكيس ارض المصنع من دون ضريبة المبيعات بين 73 و79 دينارا مقابل 85 و92 دينارا للطن الواحد مع ضريبة المبيعات، وذلك بحسب اخر احصائية لغرفة صناعة الاردن.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد