منخفض جوي الثلاثاء وكتلة هوائية شديدة البرودة تؤثر على المملكة لمدة أسبوعين

mainThumb

10-12-2016 07:25 PM

عمان - السوسنة - قالت دائرة الارصاد الجوية، ان المملكة ستتاثر بكتلة هوائية شديدة البرودة اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل، قادمة من شمال اوروبا باتجاه الجنوب وتركيا وقبرص والشرق الاوسط، وتستمر اسبوعين.
 
وقال مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس محمد سماوي ان التوقعات المناخية تشير الى اندفاع الكتلة شديدة البرودة نحو مناطق جنوب اوروبا والشرق الاوسط لتؤدي الى انخفاض شديد على درجات الحرارة.
 
واضاف في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، مساء السبت، ان الهواء البارد سيعمل على خفض درجات الحرارة في جنوب اوروبا وروسيا ومنطقة القوقاز الى "-6" درجات، وستتاثر تركيا وقبرص والشرق الاوسط، بما فيها المملكة، بهذا الهواء البارد مع انخفاض ملموس على درجات الحرارة عن معدلاتها العامة.
 
واشار الى أن تفاصيل هذه الحالة الجوية سيتم الاعلان عنها لاحقا، من أجل الحرص على دقة المعلومة، الا أنه لم يستبعد خلال المكوث الطويل لهذا الهواء البارد تساقط الثلوج فوق هذه الدول وبشكل متقطع.
 
وأوضح أن دائرة الارصاد الجوية تتابع وعلى مدار الساعة، اخر التطورات على الحالة الجوية وستقوم يوميا وكالعادة، باعطاء نشرة مفصلة لمدة اربع ايام قادمة، وهي فترة كافية لاتخاذ اي اجراء او القيام بعمل روتيني يومي دون ان يكون هناك ارباك.
 
ودعا المواطنين الى عدم الاستماع الى الاشاعات، واعتماد المعلومة من مصدرها الرسمي حيث يمكن متابعة تفاصيل الطقس من دائرة الارصاد الجوية على موقع الدائرة الرسمي www.jmd.gov.jo أو عبر صفحتها على الفيسبوك.
 
أما عن حالة الطقس خلال الاربعة ايام المقبلة، بين سماوي ان الأجواء يوم الاحد ستكون باردة نسبياً في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور كميات من الغيوم المنخفضة، ويحتمل في ساعات الصباح سقوط زخات خفيفة من المطر في شمال المملكة، اما الرياح فتكون شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة.
 
اما يوم يوم الاثنين فسيكون هناك ارتفاع قليل على درجات الحرارة بحيث تسجل أعلى من معدلاتها المعتادة لمثل ذات الوقت من السنة بنحو درجتين مئويتين، والاجواء لطيفة بوجه عام، مع ظهور غيوم منخفضة، خاصة شمال ووسط المملكة، وتزداد كمياتها تدريجيا مع ساعات الليل مع احتمال ضعيف لسقوط زخات خفيفة من المطر أقصى شمال المملكة، والرياح جنوبية شرقية خفيفة السرعة تتحول مساءً الى غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
 
وقال سماوي ان المملكة ستتأثر يوم الثلاثاء تدريجيا بكتلة هوائية باردة نسبياً ورطبة مصاحبة لامتداد منخفض جوي متوقع أن يتمركز في ساعات المساء فوق جزيرة قبرص، لذا يطرأ انخفاض قليل على درجات الحرارة، والأجواء باردة نسبياً وغائمة جزئياً الى غائمة وتسقط بإذن الله الأمطار بين الحين والآخر، في المناطق الشمالية من المملكة تمتد تدريجياً لتشمل المناطق الوسطى من المملكة، قد تكون غزيرة أحيانا أثناء الليل مصحوبة بالبرق والرعد خاصة في المناطق الشمالية، والرياح غربية الى جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط بعد الظهر مع هبات قوية أحياناً تصل سرعتها "50– 60" كم/ساعة.
 
ويوم الأربعاء: توالي درجات الحرارة انخفاضها، مع استمرار تدفق الهواء الباردة على المملكة، والاجواء باردة وغائمة وماطرة في أغلب مناطق المملكة، بإذن الله، والامطار ستكون غزيرة أحيانا قد يصحبها حدوث البرق والرعد وتساقط زخات من البرد خاصة فوق المرتفعات الجبلية، والرياح غربية الى شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا قد تصل في بعض المناطق ما بين 60-70كم/ساعة.
 
وتشير الخرائط الجوية في ساعات متأخرة من الليل لاحتمال سقوط زخات من الامطار المتجمدة فوق المرتفعات الجبلية الشمالية العالية. وحذر سماوي خلال الليلة والايام القادمة من خطر تشكل الصقيع في أغلب مناطق المملكة خاصة في المرتفعات الجبلية ومناطق البادية ومن احتمال تدني مدى الرؤية الافقية في ساعات الصباح الباكر خاصة فوق المرتفعات الجبلية بسبب تشكل الضباب.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد