السودان يقود مبادرة دولية لتوحيد مفهوم التطوع بالوطن العربي

mainThumb

10-12-2016 10:08 PM

السوسنة - أكد الأمين العام لمجلس الشباب العربي والأفريقي د.عوض حسن إبراهيم، اهتمام المجلس بالعمل الطوعي. وخرج الاحتفال باليوم العالمي للتطوع عبر ورشة (توحيد مفاهيم التطوع الحديث في الوطن العربي) بمبادرة دولية يقودها السودان لتوحيد المفهوم الحديث للتطوع بالوطن العربي.
 
 وقال الممثل الإقليمي للرابطة الدولية للجهود التطوعية المهندس أسامة مصطفى، إن المبادرة التي أطلقها السودان جاءت من مقترح اختيار شعار (2017 عام التطوع بالوطن العربي)، وأنها تهدف إلى عكس وحصر التجارب الطوعية بالدول العربية في شكل ورش عمل مصاحبة للمؤتمرات الإقليمية، وتكون من مخرجاتها إطلاق ميثاق للتطوع يتفق عليه خلال المؤتمر الإقليمي الرابع للرابطة الدولية المتوقع إقامته في 2018.
 
 
كما تم أيضاً استعراض تجربة جمعية أصدقاء المسنين في سلطنة عمان عبر عضو الجمعية ناصر العبيداني، وتحدث أيضاً أحمد الجنون من لبنان عن تجربتهم في العمل الطوعي في عدد من الدول.
 
 
مرضى السرطان 
 
 
وتم خلال الورشة استعراض عدة نماذج للمشاركين في المبادرة من السودان، حيث تحدث الإعلامي رئيس مجموعة جانا الطوعية عثمان الجندي عن تجربة تحريك الأجهزة الإعلامية المختلفة، للمشاركة في المبادرات الإنسانية والاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة الواتساب في حشد الدعم الإعلامي. واستعرض تجربتهم في مجال الحملات الطوعية في الشتاء والخريف والسقيا ومعالجة مرضى السرطان، وتجربته في تحرير ملف صحفي بعنوان (تطوع تبرع لخدمة الجمعيات الخيرية).
 
 
من ناحيته، تناول ممثل الهلال الأحمر السوداني هيثم إبراهيم تجربة إدارة مليون ونصف متطوع عبر 18 مكتباً وفرعاً بولايات السودان المختلفة، وتجربة تنظيم العمل التطوعي والإنساني.
 
 
من ناحيته، تحدث ممثل الاتحاد الوطني للشباب السوداني عماد عبدالجليل عن نجاح مشروع سواعد الخير في تحريك الشباب ومنظمات المجتمع المدني للعمل الجماعي المشترك.
 
 
وشهدت الورشة نقاشات هادفة ومداخلات ثرة من عدد من المتطوعين والإعلاميين، اتفقت على ضرورة دعم ومساندة المبادرة لتوحيد جهود التطوع في الوطن العربي.
 
 
وقدَّم مجلس الشباب العربي والأفريقي الدعم للمعاقين بمدينة العملاق بالخرطوم بحري.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد