طهران: أصبحنا نشرف على منطقة الخليج بالكامل

mainThumb

11-12-2016 08:32 AM

السوسنة - قال المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية العميد مسعود جزائري إن إيران أصبحت تشرف بشكل كامل على منطقة الخليج أكثر من أي وقت مضى، في حين بدأت القوات الإيرانية مناورات كبيرة، وسط ارتفاع غير مسبوق في ميزانية وزارة الدفاع.

 
وأضاف المتحدث أن قوات مـن سماه "العدو" وعتاده في مرمى القوات الإيرانية، وحذر من أن أي عملية تستهدف إيران من قـبل الولايات المتحدة أو من سماهم أتباعها في المنطقة، ستواجه برد قاس.
 
وأكد جزائري أن بلاده لن تتهاون في الدفاع عن أمنها، وأضاف أن من يريد إغراق الزوارق الإيرانية، في إشارة إلى الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب، لا يمتلك حسا عسكريا.
 
وتأتي هذه التصريحات ربما ردا على تحركات سياسية وليست عسكرية.
 
وإأن ما أزعج إيران هو تحويل الملفات المتعلقة بإيران في الولايات المتحدة إلى شخصيات في فريق ترمب ربما تتبنى سياسة هجومية ضد إيران.
 
كما أن لقاء جرى أمس في مجلس الشيوخ الأميركي لدراسة السياسات تجاه إيران، ربما أثار استياء إيران التي ترى أن الدعوة للاجتماع جاءت من قبل المعارضة الإيرانية "مجاهدي خلق".
 
وكان حضور رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي القمة الخليجية في البحرين قبل أيام قد أثار غضب طهران التي لوحت على لسان أحد مسؤوليها باستعدادها لتخفيض التمثيل الدبلوماسي لدى لندن من سفير إلى قائم بالأعمال.
 
مناورات
 
وفي الأثناء، أعلن قائد القوة البرية في الجيش الإيراني العميد كيومرت حيدري انطلاق مناورات برية كبرى في منطقة جابهار جنوب شرق البلاد اعتبارا من يوم غد الأحد ولمدة ثلاثة أيام، كما أعلن انطلاق مناورات كبرى أخرى غرب البلاد الشهر المقبل.
 
وأوضح أن الهدف من المناورات هو تقييم واختبار مستويات قدرات الوحدات المشاركة ونشاطاتها.
 
وعلى صعيد آخر، ارتفعت الموازنة المقترحة للعام المقبل في إيران بنسبة 13.9%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بينما ارتفعت النسبة المخصصة لوزارة الدفاع 39%.
 
وأثار مشروع الموازنة الذي قدمته حكومة الرئيس حسن روحاني إلى مجلس الشورى الأحد الماضي، اهتمام متابعي الشأن الإيراني، بسبب ارتفاع الموازنة المقترحة للعام المقبل اعتبارا من مارس/آذار 2017 ولغاية الشهر نفسه من عام 2018 ليبلغ إجمالي حجمها 99.7 مليار دولار أميركي، وزيادة الحصة المخصصة للدفاع لتبلغ نحو 10.3 مليارات دولار.
 
الجزيرة


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد