كيف تتعاملين مع الطفل اللحوح كثير الطلبات

mainThumb

24-12-2016 10:31 PM

السوسنة  - لدى بعض الأطفال قدرة على الزن والإلحاح المتواصل حتى يحصلوا على ما يريدون، مما يدفع الأبوين إلى الجنون! ويقومان إما بتعنيفه حتى يصمت أو يذعنون له حتى يرتاحوا من زنه. وكلا الأسلوبين لا يحل المشكلة بل يزيدها ويترك آثارا سلبية أخرى على شخصية الطفل.

ومن ابرز الاسباب: 

الشعور بعدم الأمان 
عدم الحصول على الحب والاهتمام الكافيين من قبل الأبوين فيسعى إلى لفت الأنظار إليه.
 
التدليل الزائد وإجابة طلباته دائماً. الشعور بالملل  تقليد الآخرين .
 
قد يعبر عن رغبة في الاستقلال (طالما ليس بشكل دائم ولافت للنظر)
ومن ابرز اشكال الالحاح  العدوانية والغضب بالصراخ أو الارتماء في الأرض أو إيذاء نفسه. الشكوى الدائمة ومحاولة استدرار شفقة الآخرين.
 
كيف تتعاملين مع الطفل اللحوح؟
 
أسلوب التعامل يختلف من طفل إلى آخر حسب شخصيته وحسب الدافع وراء قيامه بهذا السلوك. 
 
محاولة لفت انتباهه إلى شئ آخر.
وضع قواعد بالنسبة لطلبات الطفل، كتحديد ساعات في اليوم للعب على الكمبيوتر أو أيام لشراء الحلوى. والطفل حتى وإن تمرد على القواعد فهو يحتاج إليها لأنها تشعره بالأمان ولكنه يتحداها ليختبر قوتها.
 
الاتفاق مع الطفل على عقاب إذا بكى أو ألح للحصول على الشئ في غير موعده أو طلبه من الآخرين، والاتفاق على هذه القواعد مع الآخرين الذين يشاركون في رعاية الطفل حتى لا يهدموا ما يبنيه الأبوان.
 
هناك جوانب إيجابية في هذا السلوك، فهو ربما يعكس مهارات في القيادة والقدرة على التعبير عن النفس وعدم الانسياق للآخرين بسهولة. لهذا على الأبوين توظيف هذه الطاقات والصفات بشكل إيجابي بدلاً من كسر إرادته كتوليته مسئوليات معينة تناسب قدراته وسنه، أو تعليمه كيف يعبر عن رأيه ومشاعره وطلباته بطريقة مهذبة.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد