طالب في الهاشمية يجري 100 ألف تعديل على ويكيبيديا

mainThumb

09-01-2017 01:30 PM

السوسنة - تَمَكَّنَ طالب الطب في السنة الثالثة في الجامعة الهاشمية مصعب بنات، في غضون عامين ونصف، من إجراء (100) ألف مساهمة من خلال كتابة وإضافة وتعديل المواد العلمية والمعرفية في المقالات المنشورة في موسوعة ويكيبيديا العالمية Wikipedia باللغة العربية وتطوير المحتوى الطبي فيها بواسطة هاتفه النقال ليكون الرابع على مستوى ويكيبيديا العربية، مما ساهم في تحسين جودة المحتوى العربي على ويكيبيديا.
 
ووظَّف خبرته في تحرير ويكيبيديا في الجامعة الهاشمية من خلال برنامج تعليم الطُلاب كيفية التحرير في ويكيبيديا من خلال برنامج ويكيبيديا التعليمي Wikipedia Education Program وحل الواجبات المقررة حيث قامت كل من الدكتورة سجى حامد عميدة كلية العلوم الصيدلانية، والدكتورة رنا الدجاني من كلية العلوم بتشجيع طلبتهما على التحرير والنشر في ويكيبيديا بمشاركة (32) طالبا من كليتي الصيدلة والعلوم (ماجستير العلوم الحياتية) من الذين نشروا مقالات علمية باللغة العربية على ويكيبيديا العربية بالإضافة إلى ترجمة عدد من المقالات الإنجليزية. كما ساهم أساتذة من كلية الطب في الجامعة الهاشمية في تقييم المقالات العلمية والطبية قبل نشرها في ويكيبيديا.
 
ونشرت مؤسسة ويكيميديا Wikimedia Foundation وهي المؤسسة الأم المُشرفة على الموسوعة العالمية الحُرة "ويكيبيديا" على صفحتها الرسمية في فيسبوك تقريرا مفصلا حول مساهمات الطالب بنات، وتحدثت عن تجربة الطالب بنات الفاعلة في تحسين مستوى المحتوى العربي في ويكيبيديا، و"رحلته لنشر المعرفة الإنسانية الحرة". وحصوله على جائزة الشفاء من مؤسسة مشروع ويكي الطبي The Cure Award from Wiki Project Med foundation كأحد أفضل المساهمين في اللغتين العربية والإنجليزية طوال عام 2015.
 
ويقول الطالب بنات: "إن أول تجربة له في استخدام الإنترنت بشكل فعلي بدأت مع دخوله الجامعة الهاشمية عام 2013". ويضيف: "تعرفت على موسوعة ويكيبيديا من خلال البحث عن المقالات ذات الطابع الطبي في ويكيبيديا باللغة الإنجليزية، ووجدت أن المقابل العربي في المجال الطبي ضعيف في بعض الأحيان أو غير موجود في أحيان أخرى".
 
وتُظهر الإحصاءات المتوافرة على موقع موسوعة ويكيبيديا الحرة عن وجود (456) ألف مقالة بالعربية، مقابل أكثر من (5) مليون مقالة في اللغة الإنجليزية حيث يبين الطالب بنات "إن المقالات باللغة الإنجليزية أكثر شمولا، وعمقا، وجودة في المحتوى، وتعدد المصادر، والاهتمام الكبير بالتوثيق". ويؤكد "إن ذلك دفعني لتطوير المحتوى العربي وتحسين جودته من خلال إنشاء مقالات علمية وتعديل أخرى، وإزالة مواد غير موثقة بالمصادر". ويضيف: "شعرت بعظم المسوؤلية في تطوير المحتوى العربي".
 
ويقول الطالب مصعب: "إن من أهم الأسباب التي تشجعه هو وباقي الطلاب على تحرير ويكيبيديا أن مقالاتهم في ويكيبيديا عادة ما تكون في أول نتائج البحث عبر محركات البحث العالمية، فعندما تحرر مقالة عبر ويكيبيديا فأنت تعلم أن ما تقوم به عمل مؤثر وواسع الانتشار".
 
 ويقول الطالب بنات "استخدمت خاصية ويكيبيديا زيرو وهي خاصية تتيح استخدام ويكيبيديا مجاناً بدون رسوم ويوفرها بعض مزودي خدمات الإنترنت في الأردن"، وويكيبيديا صفر Wikipedia Zero هو مشروع للوصول إلى المعرفة الحرة في المناطق التي ترتفع فيها كلفة الإنترنت.
 
ويضيف استفدت كثيرا من "شبكة الجامعة الهاشمية للإنترنت اللاسلكية Wi-Fi  التي تتوافر داخل الجامعة "Hu Student" وهي خدمة مخصصة للطلبة لتصفح الإنترنت والاستفادة من خدماتها في مجال التعليم والبحث".
 
ووصفت مؤسسة ويكيميديا الطالب بنات أنه "من الأشخاص الذين لديهم القدرة على العطاء والتطوع رغم ضيق الوقت وظروف الدراسة بأقل الوسائل الممكنة، وهو من النماذج المشرفة لويكيبيديا العربية٬ وكان من أكثر المحررين مشاركة خصوصًا في المجال الطبي". وأضافت "أن مساهمات الطالب بنات سريعة النمو من حيث العدد مما جعله رابع مُحرر عربي على موسوعة ويكيبيديا العربية، وتم ترشيحه ليصبح إداري وفائز بعدد أكبر الأصوات على مستوى ويكيبيديا العربية".
 
ويعقب مصعب على ذلك قائلا “نحن نستخدم الهواتف أكثر من الحواسيب٬ حيث تكون غالبا ممسكا بهاتفك في كل مكان٬ مما يجعل من السهل لك أن تقرأ وتحرر أثناء تنقلك من مكان الأخر وكذلك بين المحاضرات"، وأضاف: "تكمن فائدة ويكيبيديا في تمكين الشباب من استغلال وقت فراغهم على نحو بناء". ويضيف: "أنا أرى الناس يستخدمون هواتفهم النقالة طوال اليوم عادة على مواقع التواصل الاجتماعي فأتمنى لو يخصصون جزءا من وقت فراغهم لرفع من سوية المحتوى العربي ما سيكون له أثر إيجابي على المعرفة في العالم العربي".
 
 باستخدام هاتفه فقط، ودخول مجاني لويكيبيديا٬ صنع طالب الجامعة الهاشمية -مصعب- تغييرًا ملموسًا.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد