تضامن: 22% من الأطفال ملتحقون ببرامج للطفولة المبكرة

mainThumb

09-01-2017 04:00 PM

السوسنة  - قالت جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن" ان 22 بالمئة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3-5 أعوام ملتحقون بالبرامج التعليمية للطفولة المبكرة، والتي من شأنها المساهمة بشكل كبير في تحسين الاستعداد للمدرسة.

 
وأضافت إن تنمية الطفولة المبكرة تتضمن برامج تعليمية منظمة ومنتظمة من شأنها تهيئة الأطفال الصغار بشكل سليم استعداداً لدخول المدرسة بمرحلتها الابتدائية، ولا يدخل في نطاق ذلك مجالسة الأطفال أو العناية المنزلية بهم.
 
وتشير الى مسح السكان والصحة الأسرية لعام 2012 انه اظهر ثلاثة مجالات لنوعية الرعاية المنزلية للأطفال الصغار باعتبارها المحدد الرئيس لنموهم، وهذه المجالات هي مشاركة البالغين في أنشطة مع الأطفال الصغار، ووجود كتب للأطفال في المنزل، وظروف الرعاية نفسها.
 
واعتمد المسح على جمع معلومات عن عدد من الأنشطة التي تدعم التعليم المبكر للأطفال من 3-5 أعوام، وهي مشاركة البالغين للأطفال الصغار في قراءة الكتب أو النظر في الكتب المصورة، وسرد القصص، وغناء الأغاني، واصطحابهم خارج المنزل، واللعب معهم وتمضية الوقت معهم في أثناء تسمية الأطفال للأشياء وعدها أو رسمها.
 
وتبين من المسح أن 82 بالمئة من الأطفال الصغار شاركهم أشخاص بالغون من أفراد الأسرة في أربعة أنشطة أو أكثر خلال الثلاثة أيام السابقة للمقابلة.
 
وأضافت ان 23 بالمئة من الأطفال الصغار يعيشون في أسر تمتلك على الأقل 3 كتب للأطفال، علماً أن الأطفال الصغار في الحضر يملكون فرص أفضل من الأطفال في الريف للوصول الى كتب الأطفال.
 
ودعت الجهات المعنية وبشكل خاص الأسر الى الاهتمام بتنمية قدرات أطفالهم الصغار، وإعطائهم الفرصة للتعبير عن قدراتهم في مختلف المجالات والعمل على تنميتها، واستشارة المختصين في حال وجود أي خلل في القدرات الجسدية أو العقلية، كون إهمال ذلك يرتب آثار مدمرة على تكوين شخصيتهم ومستقبلهم وحياتهم بشكل عام.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد