اليرموك تنظم مؤتمرا دوليا للاجئين في الشرق الأوسط

mainThumb

10-01-2017 09:59 AM

السوسنة - تنظم جامعة اليرموك المؤتمر الدولي الثاني للاجئين في الشرق الأوسط وذلك مطلع آيار المقبل بمشاركة واسعة من صناع القرار من مختلف دول العالم والمنظمات الدولية المعنية بقضايا اللاجئين ومنظمات المجتمع المدني وبرلمانيون وأكاديميون وصحافيون وإعلاميون.
 
وقال رئيس اللجنة العليا للمؤتمر/ رئيس جامعة اليرموك الدكتور رفعت الفاعوري أن أهمية هذا المؤتمر تأتي في ظل تزايد ارقام اللجوء واعباءه والأوضاع الانسانية الصعبة التي يعيشونها فضلاً عن المشاكل والأزمات التي تعانيها الدول المستضيفة بسبب ملف اللاجئين وسط تراخي المجتمع الدولي عن الوفاء بالالتزامات والتعهدات بدعم الدول المستضيفة.
 
وأكد الفاعوري أن إستضافة جامعة اليرموك وللمرة الثانية لهذا المؤتمر الدولي تأكيدا على الدور الذي تضطلع به المؤسسات العلمية والأكاديمية الأردنية في معالجة القضايا التي يعيشها الوطن والتزاماً منها في دعم الجهود الملكية التي تبذلها القيادة الهاشمية في ايجاد الحلول لإزمة انسانية تعيشها المنطقة وتؤثر على حياة الناس في المنطقة ومنها الأردن.
 
من جانبه قال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر/ مدير مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية الدكتورفواز ايوب المومني أن المؤتمر يهدف الى تسليط الضوء على حركات اللجوء والنزوح في منطقة الشرق الأوسط وخاصة في فترة ما يسمى بالربيع العربي  والى توضيح واقع ومستقبل الأمن الإنساني في اقليم مضطرب، إلى جانب توضيح التبعات الأمنية المترتبة على حركات اللجوء سواء على المستوى الداخلي أو على مستوى العالم.
 
وأضاف المومني إلى أن المؤتمر يهدف إلى استعراض المبادرات الدولية لمعالجة قضايا اللاجئين وإستعراض اخر التوجهات العلمية والأكاديمية في تناول موضوع اللاجئين وفرص وامكانيات تأهيل اللاجئين وبخاصة توفير فرص التعليم لهم، الى جانب توضيح دور مؤتمر لندن في الإيفاء        بالالتزامات الدولية للدول المضيفة للاجئين .
 
وأوضح المومني أن المؤتمر في دورته الثانية يحمل عنوان "الأمن الانساني" :التزامات المجتمع الدولي ودور المجتمعات المضيفة" ، وسيتناول المؤتمر عدة محاور رئيسية هي : حركات اللجوء في الشرق الأوسط، دور المجتمع الدولي في تمويل جهود المجتمعات المضيفة للاجئين، المجتمع الدولي والتزامه الأخلاقي للتدخل الإنساني، التشريعات المحلية والدولية الناظمه لتحقيق الأمن الإنساني ومؤتمر لندن كسبيل لدعم الدول المضيفة وتمكين اللاجئين.
 
وتشكلة لجنة تحضيرية لهذا المؤتمر برئاسة الدكتور فواز المومني وعضوية نائب عميد كلية الإعلام الدكتور خلف الطاهات ،مساعد عميد البحث العلمي والدراسات العليا الدكتور موفق العتوم ، و مشرف وحدة التربية العملية الدكتور محمد فؤاد الحوامده، ومدير مجمع الريادة الأكاديمي للتميز الدكتور محمد عبدالهادي الزبيدي، والدكتورة انجاد محاسنة من قسم الترجمة، ومساعد مدير العلاقات العامة والإعلام الدكتور عماد طوالبة.
 
هذا وأطلقت جامعو اليرموك موقعاً خاصاً للمؤتمر لاستقبال طلبات المشاركين والأوراق البحثية على الرابط الآتية  refugees-me.yu.edu.jo   
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد