أسعار النفط تنتظر إشارات خفض الإنتاج

mainThumb

13-01-2017 02:30 PM

السوسنة - منذ إعلان إتفاقية إخفاض إنتاج النفط التاريخي في نوفمبر /تشرين الأول الماضي بين منظمة الدول المنتجة للنفط أوبك و احدى عشر دولة اخرى من خارج المنظمة عرفت أسعار النفط انتعاشا ملحوظا، حيث ارتفع خام تكساس WTI  بنسبة  %48 على أساس سنوي فيما ارتفع سعر خام برنت بنسبة %56 على أساس سنوي، و تعتبر أسعار هذين النوعين من النفط أهم المؤشرات التي تعتمد عليها الأسواق لتحديد التغيرات في حركة الأسعار . 
    
من الناحية الفنية وعلى الرسم البياني لمنصة شركة UFX نلاحظ ان السعر ارتفع من مستويات 45 دولار للبرميل بمجرد الإعلان على الاتفاق إلى أن وصل إلى أعلى مستوياته عند 55.72 دولار وهو أعلى مستوى يسجله منذ منتصف عام 2015 وخلال حركة الارتفاع هذه تمكن السعر من اختراق مستوى المقاومة القوي جدا عند المستوى 52.10 والذي  كان قد تشكل في أواخر عام 2015.
 
 
الآن على الرسم البياني من الواضح أن السعر قد دخل في حركة جانبية محصورة بين المستوى 52.10 والذي اصبح دعم قوي، ومستوى المقاومة 54.72، و في حالة تمكن من كسر هذه المستويات فإن مستوى المقاومة التالي سيكون 57.27 ثم  61.91 دولار.
 
 
هذه الحركة الجانبية ترجع في الاساس الى حالة الشك وعدم اليقين التي تسود الأسواق حول بعض العوامل التي تتحكم في أسعار النفط خاصة مدى التزام الدول في منظمة أوبك وخارجها بالاتفاق الموقع،وأيضا، ردة فعل المنتجين الآخرين وخاصة شركات النفط الصخري الأمريكي.
 
الكثير من المتعاملين في السوق أبدوا حذرهم حول إتخاذ موقف من الاتفاق المعلن قبل ظهور دلائل و إحصائيات موثوقة تؤكد التزام هذه الدول وعدها بتخفيض الإنتاج وذلك بحكم السمعة التاريخية السيئة حول اتفاقات مماثلة في الماضي والتي شهدت الكثير من الخروقات كما صرح بذلك وزير النفط السعودي السابق غداة الاتفاق المعلن.
 
و كمثال على حساسية هذا الموقف انخفضت أسعار النفط بمجرد صدور احصائيات تشير الى ارتفاع صادرات العراق من النفط في شهر ديسمبر من عام 2016، قبل أن تعاود الارتفاع في اليوم التالي بعدما صرح وزير النفط الكويتي بأنه متفائل بأن الدول الموقعة تلتزم بالاتفاق الموقع .
 
من الواضح أن أسعار النفط سوف تبقى لبعض الوقت في هذا المسار الجانبي على الأقل في المدى القريب إلى حين صدور المزيد من البيانات واتضاح  الرؤية أكثر حول مدى جدية المنتجين على تخفيض الانتاج.
 
 
 

 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد