غندور: رفع العقوبات تم بـ التوافق مع ترامب والكونغرس

mainThumb

16-01-2017 10:40 AM

السوسنة -  قال وزير الخارجية إبراهيم غندور، إن قرار الرئيس الأميركي باراك أوباما بإلغاء العقوبات الاقتصادية على بلاده تم بـ (التوافق) مع الرئيس المنتخب دونالد ترامب والكونغرس، مؤكداً أن القرار جاء بخارطة طريق جرى التفاوض حولها خلال ستة أشهر.

وأوضح غندور، في مؤتمر صحفي، عقده بالخرطوم، يوم السبت، بحضور وزراء الدفاع والمالية ومدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني وطاقم اللجنة المكلفة بالحوار، أوضح أن خارطة الطريق “شملت خمسة مسارات وبحثت خلال 23 اجتماعاً عقدت بين مسؤولين سودانيين وأميركيين بالخرطوم دون أن تتسرب للإعلام”.
 
وأشار إلى أن المسارات الخمسة كانت تعاوناً بين السودان وواشنطن في مكافحة الإرهاب ومحاربة جيش الرب اليوغندي وميليشيات مسيحية، والمساهمة في تحقيق السلام في جنوب السودان، وكذلك عملية السلام في السودان، بجانب الشأن الإنساني (إيصال المساعدات للمتضررين من النزاعات المسلحة بالسودان).
 
وتابع غندور قائلاً “توصلنا لاتفاق مع واشنطن حول هذه القضايا، لأننا أصلاً نهتم بها تأكد الأميركيان أننا لا ندعم جيش الرب، ونريد تحقيق السلام في جنوب السودان، ولا ندعم متمرديه، وحريصون على مكافحة الإرهاب”.
 
وأفاد أن قرار إلغاء العقوبات الاقتصادية سيدخل حيز التنفيذ في يوليو المقبل، لكن مكتب أوفاك (مكتب مراقبة الأصول الأجنبية) أصدر رخصة عامة تتيح استئناف المعاملات الاقتصادية على الفور.
 
وأشار إلى أن المفاوضات مع إدارة أوباما خلصت أيضاً إلى “رفع التمثيل الدبلوماسي إلى درجة سفير (من قائم بالأعمال)، لكن بسبب الفترة الانتقالية نتوقع أن تعين إدارة ترامب سفيراً بعد تسلم مهامها”.
وقال غندور إن القرار الأميركي التزم تماماً بما تم الاتفاق عليه، والخطة التي وضعت من مفاوضي البلدين خلال الحوار.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد