خسارة تونس وتعثر الجزائر في أمم إفريقيا

mainThumb

16-01-2017 09:42 AM

السوسنة - تمكن أسود السنغال من الفتك بنسور تونس بهدفين دون رد، في الجولة الأولى من دور المجموعات بكأس أمم إفريقيا ٢٠١٧ والمقامة في الجابون. 

 
أحرز ثنائية السنغال، ساديو ماني من ركلة جزاء وكارا في الدقيقتين 10 و30. 
 
بذلك الفوز، اعتلى منتخب السنغال صدارة المجموعة الثانية برصيد ٣ نقاط، مستغلا تعادل زيمبابوي والجزائر بهدفين لكل فريق.
 
بداية المباراة شهدت انطلاقة قوية من منتخب تونس الذي ظل ضاغطا على نظيره السنغالي حتى الدقيقة التاسعة. 
 
ومن تدخل غير محسوب لأيمن عبد النور ضد الشيخ تيوتي، يحصل منتخب السنغال على ركلة جزاء ينفذها ساديو ماني نجم ليفربول بنجاح على يمين حارس تونس الذي قفز يسارا. 
 
ومن كرة طويلة يعيدها الدفاع السنغالي للخلف، تصل للكايشي الذي يتوغل ويسدد كرة خطيرة ولكن تمر خارج القائم الأيمن. 
 
ويعود نسور قرطاج للضغط على دفاعات السنغال، ولكن تظل هجمات الأسود المرتدة هي الأخطر، ومن ركلة ركنية يحرز منتخب السنغال هدفه الثاني بفضل ارتقاء عالي ورأسية صاروخية من كارا. 
 
وتتوالى العرضيات والتسديدات التونسية، ولكن جاءت جميعها غير متقنة ودون جدوى، ويأتي التهديد التونسي الأول في الشوط الثاني، بتسديدة علي معلول من ركلة حرة مباشرة مرت فوق العارضة بقليل. 
 
ونشط المنتخب التونسي بشدة مع مطلع الشوط الثاني، ويرسل معلول عرضية يخرجها الدفاع السنغالي من داخل منطقة الست ياردات، ومع تراجع المنتخب السنغالي، سنحت فرصة تقليل الفارق أمام المساكني، إلا أنه سدد الكرة ضعيفه في يد الحارس. 
 
ومن بينية طولية خطيرة تصل للعكايشي داخل منطقة الجزاء، يسدد الأخير قوية ولكن في نفس موقع وقوف الحارس السنغالي، ومن ركنية سنحت اخطر فرص نسور قرطاج، إلا أن الكرة اصطدمت بالقائم الأيمن. 
 
وكاد المنتخب السنغالي أن يقتنص الهدف الثالث، لولا تصدي العارضة للكرة العرضية التي أرسلها إسماعيلا سار، وللمرة الثانية يقف الحظ في وجه تونس، بعد تصدي القائم الأيسر لكرة وجهها مدافع السنغال بالخطأ تجاه مرماه. 
 
وفي الدقيقة 71، يرسل معلول عرضية متقنة يحولها المساكني برأسه من داخل منطقة الست ياردات تجاه الشباك، ولكن الكرة تذهب لخارج المرمى، ويواصل عبدولاي ديالو حارس السنغال تألقه، متصديا لانفراد تام من أسامة المساكني. 
 
ويستعيد لاعبو السنغال السيطرة نسبيا على مجريات المباراة، في ظل تراجع معدلات لياقة لاعبي تونس وتسليمهم بخسارتهم للمباراة.
 
وكاد الخنيسي في الدقائق الأخيرة أن يحرز هدف حفظ ماء الوجه لتونس، إلا أنه ارتقى مبكرا لعرضية متقنة، لتصطدم الكرة بكتفه بدلا من رأسه وهو أمام المرمى السنغالي مباشرة. 
 
الجزائر X زيمبابوي
 
أنقذ رياض محرز، نجم منتخب الجزائر، فريقه من الخسارة أمام نظيره زيمبايوي، وقاده لإدراك التعادل (2-2)، اليوم، الأحد، على استاد "فرانس فيل" في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية ببطولة كأس الأمم الإفريقية المقامة حاليا بالجابون.
 
تقدم محرز للجزائر في الدقيقة (12)، وأدرك كوداكواشي ماهاشي التعادل لزيمبابوي في الدقيقة (17)، قبل أن يضيف نياشا موشيكوى الهدف الثاني من ضربة جزاء في الدقيقة (29)، لكن أفضل لاعب في إفريقيا عاد وسجل هدف التعادل لمحاربي الصحراء قبل 8 دقائق من النهاية.
 
واكتفى المنتخب الجزائري بنقطة واحدة من مباراته الافتتاحية، في انتظار مواجهة تونس والسنغال ضمن نفس المجموعة، في وقت لاحق من اليوم.
 
سيطرة متبادلة
 
جاءت بداية اللقاء قوية من الفريقين، حيث تبادلا الهجمات، فأبعد تاتندا مكوروفا، حارس زيمبابوي، عرضية من هلال سوداني في الدقيقة (3)، بينما تصدى رايس مبولحي لتسديدة قوية من خاما بيليات في الدقيقة (9).
 
وتصدى قائم مرمى منتخب الجزائر لتسديدة قوية من بيليات عند الدقيقة (11)، قبل أن يجري مدرب منتخب زيمبابوي تبديلا اضطراريا بمشاركة ماثيو روسيكي على حساب كنوليدج موسونا، الذي تعرض للإصابة في الدقيقة (12).
 
وتمكن محرز من افتتاح التسجيل بعد أن استغل تمريرة من إسلام سليماني، وراوغ مدافع زيمبابوي، قبل أن يسددها قوية، ارتطمت بالقائم في طريقها لهز الشباك.
 
وسرعان ما أدرك محاربو زيمبابوي التعادل من تسديدة موجهة من ماهاشي مرت على يسار مبولحي، بعد تمريرة من زميله داني فيري.
 
واصل منتخب زيمبابوي سيطرته على الكرة بعد هدف التعادل، وهدد مرمى مبولحي عبر تسديدة من بليات مرت بجوار القائم في الدقيقة (22)، قبل أن يكرر إليشا مورويوا المحاولة بتسديدة تصدى لها الحارس الجزائري في الدقيقة (23)، تبعه زفيريكوي بمحاولة أخرى مرت فوق العارضة، ورد محرز بتسديدة تصدى لها حارس زيمبابوي.
 
وتسبب مختار بلخيثر في ضربة جزاء لزيمبابوي بعد أن أعاق بهاسيرا داخل المنطقة، ترجمها موشيكوي إلى هدف ثانٍ لزيمبابوي.
 
فشل منتخب الجزائر في إدراك التعادل خلال الدقائق المتبقية من الشوط الأول، بعدما مرت تسديدة براهيمي فوق العارضة عند الدقيقة (31)، فيما مرت أيضا رأسية هلال سوداني فوق العارضة، وتبعه فوزي غلام بتسديدة أخرى لم تكن دقيقة.
 
خدعة محرز
 
وفي الشوط الثاني، شارك ربيع مفتاح بدلا من بلخيثر، وبحث منتخب الجزائر عن إدراك التعادل عبر تسديدة من براهيمي مرت فوق العارضة عند الدقيقة (47)، بعدها أهدر سليماني فرصة أخرى من رأسية مرت بجوار القائم عند الدقيقة (52)، بينما أنقذ مبولحي هدفا محققا من تسديدة بيليات في الدقيقة (53).
 
ومرت تسديدة نبيل بن طالب بجوار القائم، قبل أن ترتطم تسديدة بن سبعيني في العارضة.
 
وشارك رشيد غزال على حساب سوداني، فيما أنقذ حارس زيمبابوي فرصتين من تسديدة فوزي غلام ومحرز بينما تكفلت العارضة بالتصدى لخطأ من مدافع زيمبابوي في الدقيقة 75.
 
وتمكن محرز من إدراك التعادل لمنتخب الجزائر من تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء، خدعت حارس مرمى زيمبابوي.
 
وحاول منتخب الجزائر خلال الدقائق المتبقية من اللقاء تسجيل هدف الفوز، إلا أن براعة حارس زيمبابوي حافظ لفريقه على نقطة التعادل.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد