نواب: محاسبة الفاسدين هو الحل لسد العجز المالي

mainThumb

16-01-2017 06:37 PM

السوسنة -  دعت النائب علياء ابو هليل الى دمج كل المؤسسات والشركات التي ولدت من رحم الموانئ، متسائلة: كيف لمؤسسة واحدة ان تصبح مؤسسات وشركات لتنفيع هذا وترضية هذا، ليتمدد ميناء العقبة الذي كان على مدار 30 عاما مؤسسة واحدة وكل شاطئنا لا يتجاوز بضع كيلو مترات.

 
واشارت خلال كلمات النواب بالجلسة الخاصة بمناقشة مشروع الموازنة 2017، الى ان سلطة العقبة التي تولدت منها شركات: تطوير العقبة والعقبة للخدمات اللوجستية وشركات عقارية ومختبرات وخمس مفوضيات لا نعرف احيانا مهامها وواجباتها ولا نرى انجازاتها.
 
وطالبت بمحاسبة الفاسدين وتقليص النفقات والغاء الامتيازات لمسؤولي الدولة ورفع ضريبة الدخل تصاعديا ومعالجة التهرب الضريبي.
 
 وقال النائب محمود العدوان ان الظروف المحيطة تحتم علينا ان ننتهج سياسة الاعتماد على الذات وتكريس قيم العمل في المجتمع والتأكيد على استغلال موارد الاردن الطبيعية من اجل الاردنيين وليس للشركات الناهبة للوطن.
 
وطالب بإيلاء قطاع الزراعة اهتماما كبيرا وتقديم التسهيلات للتصدير وفتح اسواق جديدة وتفويض او تأجير الاراضي الاميرية غير المستغلة للزراعة وتوزيعها على المواطنين.
 
وتساءل عن توجه الحكومة للتعامل مع الفاسدين وكيفية استرداد الاصول المنهوبة، لافتا الى ان عيون الاردنيين شاخصة الينا وهي ترى سيف ارتفاع الاسعار مسلط عليهم ،ما يهدد بتلاشي الطبقة الوسطى كمؤشر خطير على بنيان المجتمع.
 
 وقالت النائب ابتسام النوافلة ان الموازنة الحالية تتطلب من الحكومة ضبط النفقات وتقنين المصروفات للوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية وتحفيز الاقتصاد بالاستثمار واعادة النظر في الهيئات المستقلة والمناطق التنموية.
 
وطالبت بتنشيط عمليات البحث والتنقيب عن مصادر الطاقة من غاز ونفط والتوجه بجدية نحو مصادر الطاقة المتجددة نظرا لارتفاع فاتورة الطاقة وحل قضية البيع الآجل بشكل عادل وسريع.
 
واكدت اهمية انشاء الميناء البري في معان والمستشفى العسكري ودعم جامعة الحسين بن طلال، اضافة الى دعم قطاعات المرأة والشباب في محافظة معان وتوفير فرص عمل والدعوة الى اقامة مطار لخدمة السياحة والزراعة بالمنطقة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد