دولة تقدم رواتب مجانية لمواطنيها

mainThumb

21-01-2017 09:20 AM

السوسنة - هذا الشهر تطلق فنلندا تجربة اقتصادية فريدة من نوعها وجديدة كلياً، تقوم على منح الحكومة 2000 شخص مرتبات مالية بالمجان لمدة عامين كاملين، ما سيضمن لهم الحد الأدنى من الأجور. المشاركون بالتجربة وقع عليهم الاختيار عشوائياً من بين قوائم المعونات الاجتماعية، وسيحصل كل منهم على 560 يورو (أي ما يعادل 600 دولار) شهرياً، وسيستمر تحويل المرتب لهم حتى لو حصلوا على وظيفة.

تعد هذه التجربة الفنلندية الأكبر من ناحية أعداد المشاركين، لتفوق بذلك كل التجارب المماثلة التي بحثت في ماذا يحدث لو أعطينا كل مواطن مرتباً مضموناً كل شهر، وهي سياسة تسمى universal basic income أو المرتب الأساسي العام.
 
تقول ماريوكا تورونين من مؤسسة كيلا Kela الفنلندية للضمان والتأمينات الاجتماعية التي تجري التجربة: "نأمل أن يوفر المرتب الأساسي لهؤلاء شيئاً من الأمن الاقتصادي والفرصة للتخطيط لمستقبلهم".
 
الفكرة بسيطة لكنها ثورية مختلفة كلياً. البعض لا تروقه فكرة توزيع الحكومات للأموال على المواطنين لا على التعيين، وثمة آخرون يخشون من أن حصول الناس على مرتبات مضمونة قد يعسّر العثور على من يرضى بالاضطلاع بوظائف ضرورية لكن غير مرغوبة، بحسب ما ذكر موقع شبكة بي بي سي البريطانية.
 
مع ذلك تلقى هذه السياسة دعماً في كل أنحاء العالم من أقصى وادي السيليكون بكاليفورنيا وحتى الهند، فمن بعد الأزمة الاقتصادية التي ضربت العالم عام 2008 بات العديدون يرون أن المرتب الأساسي العام هو خير وسيلة لإصلاح أنظمة الضمانات والمعونات الاجتماعية المتدهورة، وأنه أفضل طريقة للتعامل مع التحديات الاقتصادية الهائلة التي تواجهها معظم البلدان.( هافنغتون بوست عربية)


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد