تأهيل مسارالمعمودية ضمن مشروع اقليم عراق الأمير السياحي

mainThumb

22-01-2017 02:51 PM

عمان - السوسنة - تعمل امانه عمان الكبرى بالتعاون مع دائرة الاثار العامه بتنفيذ مشروع إقليم عراق الامير السياحي للمرحلة الاولى  في بداية شهر أذار المقبل والذي سينفذ خلال الاعوام 2017_2020 .

و يقع ضمن نطاق المشروع مواقع أثرية وتراثية ، من اهمها قصر العبد وكنيسة البصة وكهف السيد المسيح فيها وتأهيل مشروع اقليم عراق الامير سياحيا وتنظيميا ، وذلك للأرث الحضاري والثقافي والتراثي وترويجها كأحدى الواجهات السياحية الدينية في المملكة .
 
ويمتاز الموقع بمؤهلات مهمه تجعل منه رافدا سياحيا وثقافيا ودينيا متميزا قادرا على تعزيز مكانته ضمن خريطة التراث العالمي الديني السياحي ، حيث أجريت فيه أعمال تنقيبات أثرية لها العلاقة بموقع المغطس في وادي الخرانة وكذلك ووجود مقابر كبرى امتد تاريخها من العصور البرونزية والكلاسيكية والإسلامية، و الكشف عن مجموعة من الكهوف والقبور المقطوعة في الصخر.
 
وقال مدير وحدة التخطيط والتطوير لقطاع الاشغال في الامانه ومدير المشروع المهندس محمد ابو زيتون العبادي ان الامانة باشرت بأعمال دراسات ورصد مساحي للطريق من منطقة وادي السير بأتجاه قصر العبد بطول 7 ونصف كيلو بالاضافة الى تصميم بروفايلات لمقاطع توسعة الشارع وتحديد الابنية والعوائق المتواجدة ضمن سعة التنظيمية للشارع من أجل تقدير الكلف والتعويضات لاستكمال الاجراءات بالهدم والازالة .
 
واوضح ان أعمال البدء في المشروع جارية على تجهيز وثائق عطاء لأنشاء جدران استنادية وعبارات صندوقية خلال الفترة الحالية وبداية العمل عليها في شهر ايار  ، حيث تم التنسيق مع وزارة الاشغال من اجل اعادة تصحيح مسار قنوات مياة الري المتواجدة ضمن حدود الشارع المراد توسعته وسيتم تنفيذ أجزاء من توسعة الطريق المراد تأهيلة والتي لا يوجد فيها أعمال هدم او بناء جدران في بداية شهر اذار المقبل عن طريق كوادر واليات امانه عمان .
 
وبين ابو زيتون ان الامانه ستقوم بدراسة امكانية منح صفة استعمال رخص مهن ضمن سكن سياحي على جانبي الطريق وذلك كون ان المشروع يقع ضمن اولويات الامانه واستراتيجياتها في دعم السياحة الداخلية والسياحة الدينية بشكل خاص.
 
وسيتم التنسيق مع خبير الآثار وتراث في الجامعة الهاشمية  دكتور محمد وهيب على تحديد وتأهيل مسار بين كهف السيد المسيح في منطقة عراق الامير وموقع المغطس بطريق سميت " المعمودية " التي اثبت فيها خبير الاثار ان المسيح  قد ارتادر هذا المسار .
 
وسيتضمن مشروع اقليم عراق الامير السياحي اعادة تأهيل الطريق الرئيسي من منطقة وادي السير باتجاه قصر عبد بطول 7 ونصف كيلو متر واعادة تأهيل مجمع وادي السير وأعادة تنظيم صفة الاستعمال في بعض المناطق لما يتناسب مع اهداف المشروع السياحي وزيادة الرقعة الخضراء من حدائق ومتنزهات واماكن ترفيهية تخدم اهالي المنطقة والسياح وتطوير شبكة الطرق اضافية لربط مشروع الاقليم السياحي مع مناطق مجاورة بما يحافظ على طبيعة المنطقة ومجاري الاودية والينابيع .
 
ويتمحور تأهيل المشروع بتنسيق مع وزارتي الاشغال العامة والاسكان والسياحة والاثار حول محاور رئيسية وهي تطوير مستوى الخدمة في المنطقة ، تأهيل الموقع كموروث سياحي ديني ، المحافظة على البيئة والموروث الحضري ، وتحسين شبكة النقل العام في المنطقة ، وجذب الاستثمارات .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد