مطلق الذيابي

mainThumb

25-01-2017 03:06 PM

ولد في الأردن بعمان عام 1927م. حيث أمضى بها سبعة وعشرين عاما قبل أن ينتقل إلى السعودية .وهو مطلق بن مخلد بن حبيب الله الذيابي الروقي العتيبي واسمه الفني سمير الوادي .الأديب والشاعر والموسيقي والمغني البارع .قدم الكثير من البرامج الإذاعية مثل برنامج من البادية وثمرات الأوراق وألحان من الجزيرة العربية.
 
غنّى له وديع الصافي وعادل مأمون وطلال مداح ومحمد عبده .. تحدث عنه طاهر زمخشري وابو تراب الظاهري وأثنى عليه الشيخ الطنطاوي ومحمد حسن فقي. ومن منا لم يترنم بأغانيه وأخص منها بالله انا طالبك التي أنا بصدد الحديث عنها وهي من القصائد التي تغنى بها الكثير من عاشقي القنيص في ليالي السمر بالصحراء:
 
بالله أنا طالبك حمرا هوى بالي        ون روح الجيش طفاح جنايبها
 
ون برّك الجيش حاد أشهب اللالي    لا هي تورد وسيع صدر راكبها
 
يصف عودة الإبل وقد عادت بعد معركة حربية وقد طفحت جوانبها عرقا  ويصفها حين ترد الماء ويمدح سعة صدر راكبيها  ولا ينسى أن يصف الإبل بأجمل الصفات التي يعشقها محبوها  وحين يعودون من المقناص يبشرهم بالعشا بعد أن يرتاحوا من مشقة سفرهم ويترحم على ابيه الذي ابتاع له هذا الجمل أو هذه الناقة .
 
وقد ترك لنا مطلق الذيابي : ديوان أطياف العذارى وديوان غناء الشادي وترك ذخائر الذيابي في الفكر الإسلامي والثقافة والأدب والفنون .
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد