أكثر من 5ر1 مليون نازح في جنوب السودان

mainThumb

10-02-2017 09:09 PM

السوسنة - قالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أن عدد اللاجئين والنازحين جراء الأزمة في جنوب السودان قد تجاوز حاجز المليون ونصف شخص.

 
وأضافت المفوضية في بيان صحفي أنه مع النزوح واسع النطاق أضحت الأزمة الآن الأكبر في أفريقيا والثالثة عالميا، بعد سوريا وأفغانستان، ولكن مع اهتمام أقل ومستويات مزمنة من نقص التمويل.
 
وقال الناطق الاعلامي باسم المفوضية، وليام سبندلر إن ما يثير انزعاج المفوضية الشديد هو استمرار وتيرة النزوح في جنوب السودان مضيفا لقد اضطر أكثر من 1.5 مليون شخص إلى مغادرة البلاد بحثا عن الأمان منذ اندلاع الصراع في كانون الأول عام 2013، وبالإضافة إلى ذلك، شُرد 2.1 مليون شخص داخل جنوب السودان.
 
وناشدت المفوضية جميع الأطراف المتورطة في الصراع التوصل إلى حل سلمي عاجل للأزمة، والذي بدونه، يستمر الآلاف في التوافد إلى البلدان المجاورة لجنوب السودان، مثل أوغندا وإثيوبيا والسودان وكينيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية أفريقيا الوسطى كل يوم، مع دخول الصراع الآن عامه الرابع.
 
وقد أدى اندلاع القتال العنيف في جنوب السودان في تموز من العام الماضي، في أعقاب انهيار اتفاق السلام بين الحكومة وقوات المعارضة، إلى فرار أكثر من 760 ألف لاجئ من البلاد ، بمعدل 63 ألف شخص شهريا في المتوسط خلال النصف الثاني من العام.
 
ويشير بيان المفوضية إلى أن أكثر من 60% من اللاجئين هم من الأطفال، وقد بلغت معدلات سوء التغذية لدى الكثير منهم مستويات مقلقة. كما تعكس اتجاهات النزوح العالمية، أنه يتم استضافة الفارين من جنوب السودان من قبل أفقر المجتمعات في البلدان المجاورة، تحت ضغط هائل من شح الموارد.
 
وقد أطلقت المفوضية نداء إنسانيا للعام الجاري بمقدار 782 مليون دولار لتمويل العمليات الإقليمية داخل جنوب السودان والبلدان المضيفة المجاورة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد