الرئيس الألماني الجديد .. لنتعلم بعض الدروس في السياسة

mainThumb

12-02-2017 09:23 PM

شتاينماير "الدبلوماسي " بكل ما يحمله المفهوم من معنى يصبح الرئيس الثاني عشر لألمانيا في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية .. وهذا المنصب شرفي إلى حد كبير...
"رجل الثقافة والحوار".. صفة التصقت بوزير الخارجية الألماني السابق فرانك فالتر شتاينماير، الذي تم انتخابه اليوم الأحد رئيسا للبلاد، وتحدد إلى حد بعيد نهجه وسياسته خلال الفترة المقبلة.
فشتاينماير :
- يحمل درجة الدكتوراه في القانون.
- يتمتع بشعبية كبيرة حيث ينتسب إلى حزب الاشتراكيين الديمقراطيين (يسار وسط). وأظهرت استطلاعات الرأي خلال الأسابيع الأخيرة، إن شتاينماير يتمتع بالشعبية الأكبر في ألمانيا بمعدل يفوق الـ60%.
- لديه خبرة في العمل السياسي .فخلال 20 عاما من العمل العام تولى العديد من المناصب أبرزها رئاسة كتلة الاشتراكيين الديمقراطيين في البرلمان، ووزارة الخارجية.
- على المستوى الانساني والشخصي لتبرع بكليته لزوجته التي كانت تعاني مرضا خطيرا، ما اكسبه مزيدا من التقدير الشعبي والاحترام، ويوصف بأنه شخص هادئ ومتعاون ويختار كلماته بعناية، والهدوء، ويميل إلى لغة الحوار وحل الصراعات سلميا عبر الوساطة والمفاوضات.
- قارئ ومثقف وينبع ميل الرجل للحوار والدبلوماسية، إلى كونه قارئا نهما، فضلا عن ترسيخه لـ"الثقافة" كأحد أسس السياسة الخارجية الألمانية، و يؤمن أن التبادل الثقافي يقود لى التعايش السلمي بين الأمم، ويحرص على ترسيخ الحوار والتبادل الثقافي بين ألمانيا ودول العالم.
اختيار الشعب الألماني ل" شتاينماير" في ظل الظروف العالمية - من وجهة نظر شخصية - يشير إلى تغيّر في اتجاهات الناخب الألماني الجانحة نحو الحوار بين الثقافات ونبذ خطاب الكراهية الذي أشار إليه الرئيس المنتخب في نقده لخطاب الرئيس الأمريكي ، إضافة لما قام به من جهود سلمية لحل أزمات في القارة الأوروبية وروسيا خلال عمله الديبلوماسي .. وهو تحوّل جذري في البنية السياسية والاجتماعية الألمانية ،قد يؤدي إلى تغيير في سياسة ألمانيا العالمية التي يتوقع أن تمزج ما بين الديبلوماسي والبراغماتي مما يميزها ويؤهلها لاستعادة مكانتها العالمية ولكن بوجه أكثر هدوءا وأقل حدة كما كان في السابق ..
غالبا ما تنتخب الشعوب الحرة "ضميرها" ....
لم لا نقرأ التجارب ..ونتعلم ولو قليلا ..
أظن أننا نستحق ..
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد