كل خمسه كيلو بنيره ..

mainThumb

14-02-2017 09:21 AM

وجوه خريفية بائسة وصراخ في كل مكان .. بندوره .. بندوره الخمسة بنيره ..  بضائع مبعثرة في كل مكان .. منشوره تماما مثل لحم الضحايا .. هناك فوق حافة الرصيف .. وعلى ناصية الشارع .. على زوايا الطرق والزقاق .. وحتى في عرض الشارع ..
 
بطاطا .. بندوره .. كوسا .. خيار .. بصل فقوس .. احذية .. جرابات ..  كل شيء يباع بنهم شديد  .. دار بصري في المكان فشاهدت رجلا عجوز رث الثياب تتبعثر شيبات وجهه على ذقنه المتجعد تماما كما تتبعثر الخضراوات والاحذية والجرابات في كل مكان .. كان يضع بضع كتب قديمه يدلل عليهن بابخس الاثمان دون ان يلتفت لصوته المبحوح احد .. كتاب إبن النفيس بربع نيره.. مقدمة ابن خلدون ثلاثين قرش .. كليله ودمنه عشرين قرش .. رواية الشيخ والبحر وجبال كلمنجارو خمسطعشر قرش .. عشر كتب مشكلات بوتكه لا احد يشتري سوى الشاب الريفي طريخم الذي كان يشتري كل شهر كتاب دين على ان يسده على الراتب  .. حاول الرجل العجوز جاهدا جذب الزبائن لبضاعته .. كان يدلل عليها تماما كما يدلل بائع البندوره .. كان يقف عنده كل حين احد ما ثم يمضي دون ان يشتري .. احد الاشخاص سمعته يحدثه انه سيشتري بندوره لابناءه اهم من شراء الكتب لان الكتب كما قال لن تسد جوعهم .. 
 
شخص آخر سمعته يتمتم ببضع عبارات لم افهم منها شيئا ربما انه كان يشتم او يهلوس .
 
في آخر النهار سمعت بائع الكتب يصيح بأعلى صوته : كل خمسه بنص نيره ثم  .. كل عشره بعشر قروش ثم صاح بهستيريا .. : تعالوا خذوهن مجاني عن روح سرحان ؟؟!!  .. كانوا يسألونه مين سرحان فكان يجاوبهم مابدري .. 
 
في اليوم التالي .. رجل عجوز يقف على ناصية الشارع يفترش الارض ويبيع البندوره والفجل  والفلفل الحار .. كان يصيح كل خمسه بليره .. تعال واعمل قلاية يابه .. قلايه .. قلايه .. وكان هنالك زحام شديد عليه كأنه يوم القيامه .. بعد قليل مر الشاب طريخم ليأخذ كتابه الشهري الذي اعتاد ان يأخذه من عند عند العم مفلح كل شهر .. فدهش وهو يرى ذات العجوز الذي مضى عليه سنين طوال وهو يبيع الكتب اصبح بقدرة قادر خضرجي يبيع البندوره والبصل .. والفجل ..  فسأله باستغراب :  ليش عمي مفلح بطلت تبيع الكتب ؟؟!! فاجابه دون ان يلتفت له :  هذا زمن البندوره كل خمسه كيلوا بنيره .. زمن المعده مش زمن العقل .. ثم اكمل ترتيبه لبضاعته وهو يدحش النقود بجيبه ويصيح : تعال شوف .. اتفرج ولا تشتري .. كل خمسه بنيره .. كل خمسه بنيره .. خلي الناس توكل .. لا حدى حوش .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد