الخارجية السودانية ترحب ببيان الترويكا بشأن عملية السلام

mainThumb

18-02-2017 05:06 PM

السوسنة - رحبت وزارة الخارجية السودانية، بالبيان المشترك، الذي اصدرته دول الترويكا، بشأن عملية السلام في السودان.
 
وقالت الوزارة في بيان صحفي اصدرته، السبت، ان السودان تؤكد التزامها بمواصلة جهودها الكبيرة للمضي قدماً على طريق السلام بإعتباره خيارها الإستراتيجي، وتعمل بكل جد وإخلاص مع الأطراف السودانية.
 
ودعت الوزارة الحركات المعارضة المسلحة للإستجابة العاجلة والجادة  لدعوات الحوار والسلام والإلتحاق بعملية الحوار والمفاوضات من أجل ترسيخ الأمن والإستقرار والوفاق الوطني والتنمية الشاملة.
 
وتاليا نص البيان: 
 
تود وزارة الخارجية أن تعرب عن ترحيبها  بالبيان المشترك الذي أصدرته دول الترويكا، (الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج)،بتاريخ ٢٠١٧/٢/١٧،  بشأن جهود عملية السلام في السودان.
 
 وقد نوه البيان بجدية حكومة السودان وتجاوبها مع الوسيط الإفريقي رفيع المستوى، وإلتزامها بإعلانها بوقف إطلاق النار  وموافقتها  علي الإقتراح الأمريكي بشأن إيصال المساعدات الإنسانية للمتأثرين بالحرب في جنوب كردفان والنيل الأزرق. 
 
ودعا بيان  الترويكا الحركة الشعبية- قطاع الشمال للتجاوب مع الوساطة الإفريقية والقبول بالمقترح الأمريكي بشان إيصال المساعدات الإنسانية للمنطقتين، ودعا الحركات المسلحة في دارفور للإنخراط في عملية السلام وحركة عبدالواحد محمد نور للإلتزام بوقف العدائيات والانخراط الفوري في عملية السلام الجارية.
 
إن وزارة الخارجية تؤكد مجدداً إلتزام حكومة السودان  بمواصلة جهودها الكبيرة للمضي قدماً على طريق السلام بإعتباره خيارها الإستراتيجي، وتعمل بكل جد وإخلاص مع الأطراف السودانية،  وتتعاون  بكل صدق وتقدير مع الوسيط الإفريقي السيد تابو أمبيكي، والذي  يبذل جهوداً حثيثة مشكورة. 
 
وتقدر حكومة السودان عالياً الجهود المستمرة لدول الترويكا، ( الولايات المتحدة ، وبريطانيا والنرويج)، ودعمها لخارطة الطريق التي تهدف للوصول إلي أمن وسلام مستدامين في جنوب كردفان والنيل الأزرق، ودارفور والتي أصبحت تنعم الآن بالإستقرار وتشهد تحسناً كبيراً في أحوالها.
 
وإذ تجدد حكومة السودان إلتزامها التام بإعلانها لوقف إطلاق النار فإنها تدعو الحركات المعارضة المسلحة للإستجابة العاجلة والجادة  لدعوات الحوار والسلام والإلتحاق بعملية الحوار والمفاوضات من أجل ترسيخ الأمن والإستقرار والوفاق الوطني والتنمية الشاملة، كما تدعو الحركة الشعبية- شمال لسرعة الموافقة على المبادرة الأمريكية لإيصال العون العون الإنساني.
 
إن السودان يشهد الآن أجواءً تصالحية وحواراً واسعاً وحركة سياسية دؤوبة بمشاركة حزبية،  وقد فاق عدد الأحزاب في البلاد الثمانين حزباً وتجاوز عدد الصحف ثلاثين صحيفة يومية. وبلاشك فإن السودان يسعى للمعالجة الجذرية النزاع في السودان،  وهذا مايقتضي عون المجتمع الدولي لتحقيق المزيد من الإندماج للإقتصاد السوداني في الإقتصاد العالمي وإلغاء الديون كوعد المجتمع الدولي  عند التوقيع على إتفاقية السلام بنيفاشا، والمساعدة  في الإنضمام لمنظمة التجارة العالمية، وزيادة العون التنموي والإستثمار  والتبادل التجاري.
 
صدر في يوم السبت الموافق ٢٠١٧/٢/١٨
الناطق الرسمي بإسم وزارة الخارجية
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد