مستشفى الجامعة الأردنية يسجل انجازا طبيا في جراحة أورام الدماغ

mainThumb

20-02-2017 09:30 AM

السوسنة -  أجرى فريق جراحة الدماغ والأعصاب في مستشفى الجامعة الأردنية عملية استئصال لورم دماغي أولي باستخدام تقنية حديثة  هي عبارة عن مادة تدعى"ALAONCO- GLIOLLAN"

 
والمادة اختصار5ALA) ) لها القدرة على تلوين بعض الأورام الدماغية بحيث يسهل تمييزها أثناء الجراحة باستخدام المايكروسكوب والاشعة فوق البنفسجية مما يساعد في الاستئصال الكامل للأورام، ويقلل الضررالمتوقع على الدماغ ويعطي فرصة أفضل لشفاء المريض حتى لو احتاج بعدها للعلاج الشعاعي.
 
وقال رئيس شعبة جراحة الأعصاب في مستشفى الجامعة الدكتور طارق كنعان الذي أجرى العملية مع فريقه إن عمليات استئصال الأورام الدماغية تعد من اعقد العمليات الجراحية على الاطلاق؛ وذلك لاستحالة استئصال الاورام كاملة في كثير من الاحيان, خصوصا الخبيث منها وذلك لصعوبة تمييزها عن النسيج الطبيعي للدماغ، وكذلك لتجنب خسارة بعض الوظائف العصبية نتيجة الجراحة .
 
واوضح كنعان ان المادة تستخدم منذ سنوات وبشكل روتيني في ألمانيا واليابان وغيرها من الدول المتقدمة ، وأجريت عليها الكثير من الابحاث وتطورت معها اجهزة مساندة، الا ان استخدامها في الأردن تأخر لأسباب فنية فقط رغم التقدم المعروف عن الأردن في المجال الطبي.
 
ولفت الى انه يتم اجراء ما بين (500-1000) حالة جراحة لأورام الدماغ في الاردن موزعة ما بين الخدمات الطبية الملكية والجامعة الاردنية ومركز الحسين للسرطان ووزارة الصحة وجامعة العلوم والتكنولوجيا والقطاع الخاص.
 
يجري حاليا تسجيل المادة في الاردن وبسعر معقول يتناسب مع السوق المحلي، ويتوقع ان تكون المادة متوفرة في الاردن خلال الاشهر القليلة القادمة ويتم التعريف بها لتستخدم من قبل جراحي الدماغ والاعصاب في الاردن.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد