إيطاليا ترحب بمبادرات دول الجوار بشأن حل الأزمة في ليبيا

mainThumb

22-02-2017 10:06 PM

السوسنة -  أعلن  فينتشنزو أميندولا، وكيل وزارة الشؤون الخارجية في الحكومة الايطالية، الذي يزور الجزائر، أن روما "ترحب بالمبادرات الإيجابية لبلدان الجوار والمنظمات الإقليمية مثل الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية"، فيما يتعلق بدعم وساطة الأمم المتحدة لتجاوز الأزمة في ليبيا. من المتوقع أن يجتمع أميندولا في وقت لاحق اليوم في لقاء ثنائي مع الوزير الجزائري للشؤون المغاربية والاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية، عبد القادر مساهل، حيث ترأسا الثلاثاء الاجتماع الثالث للجنة "الحوار الاستراتيجي الثنائي حول القضايا السياسية والأمنية بين إيطاليا والجزائر".

وتضمن جدول أعمال اجتماع اللجنة الثنائية الايطالية-الجزائرية حسبما قالت وكالة آكي الإيطالية، الأزمات الإقليمية الرئيسية (ليبيا وتونس ومالي والساحل والصحراء الغربية) وكذلك تقييم التهديد الذي يمثله الإرهاب على المستويين الإقليمي والدولي، وسبل معالجته من خلال دراسات معمقة لقضايا  "المقاتلين الأجانب" والتمويل والروابط بين الجريمة المنظمة والإرهاب والتطرف. حسبما قالت وكالة آكي الإيطالية.
 
الجدير بالذكر أن وزراء خارجية مصر وتونس والجزائر قد أصدروا في بيان مشترك الاثنين الماضي  (اعلان تونس) الذي شدد على رفض"أي حل عسكري للأزمة الليبية وأي تدخل خارجي في الشؤون الداخلية الليبية باعتبار أن تسوية لن تكون إلا من بين الليبيين أنفسهم والتأكيد على أن يضم الحوار كافة الأطراف الليبية مهما كانت توجهاتهم أو انتمائتهم السياسية".
 
كما نص البيان على "مواصلة السعي الحثيث إلى تحقيق المصالحة الشاملة في ليبيا دون إقصاء في إطار الحوار الليبي- الليبي بمساعدة من الدول الثلاث وبرعاية من الأمم المتحدة، والتمسك بسيادة الدولة الليبية ووحدة ترابها وبالحل السياسي كحل وحيد للأزمة الليبية على قاعدة الاتفاق السياسي الموقع في 17 كانون الأول/يسمبر 2015 بمدينة الصخيرات المغربية وباعتباره إطارا مرجعيا والاتفاق على مساندة المقترحات التوافقية للأطراف الليبية قصد التوصل إلى صياغة تكميلية وتعديلات تمكن من تطبيقه".


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد