ورشة عمل دولية في العمل الاجتماعي بالجامعة الألمانية الأردنية

mainThumb

27-02-2017 06:08 PM

السوسنة  - عقدت الجامعة الألمانية الأردنية بالتعاون مع جامعة ماغديبورغ للعلوم التطبيقية والوكالة الألمانية للتبادل العلمي (الداد ) ورشة عمل دولية حول  التجارب الميدانية للعمل الإجتماعي في مجال الهجرة واللاجئين "فرص وتحديات "،بمشاركة ممثلين عن عدد من الجامعات الألمانية  والأردنية والمنظمات الدولية العاملة في الأردن .
 
وتأتي هذه الورشة ضمن مبادرات قسم العمل الإجتماعي بكلية الإنسانيات التطبيقية واللغات لإستحداث برنامج ماجستير في العمل الإجتماعي متخصص في مجال الهجرة واللاجئين ليكون الأول من نوعه على مستوى المنطقة.
 
كما  تعتبر  الورشة نواه لإنشاء برامج جديده مثل العمل الاجتماعي السريري، والعمل الاجتماعي للأطفال والشباب والعائلات للعمل عليها في المستقبل، إستجابةً لاحتياجات الأردن والمنطقة خصوصا مع الازدياد الكبير لأعداد المهاجرين في السنوات الأخيرة.
 
وإشتملت الورشة التي استمرت لمده يومين على عرض للتجارب الأردنية والألمانية في التعامل مع قضايا الهجرة واللاجئين والتعرف على متطلباتها وإحتياجاتها وكيفية إدارة التدريب الميداني فيها لتكون جزء من دراسة البرنامج في ألمانيا والأردن، إضافة الى تعريف المؤسسات العاملة مع اللاجئين بإحتياجاتهم .
 
وعرض ممثلين عن جامعات البلقاء التطبيقية واليرموك والأردنية وممثلين عن مؤسسة نهر الأردن، وكاريتاس، وكير جوردان لتجاربهم في التعامل مع اللاجئين، وتم الإطلاع على برامج العمل الاجتماعية في هذه المؤسسات، لإيجاد مخطط منظم لتطوير برنامج الماجستير في الجامعة الألمانية الاردنية .
 
الإجتماعي الهجرة واللاجئين وإمكانية بناء شبكة تواصل ألمانية وأردنية في ذات المجال،وكيفية إدارة قضايا اللاجئين .
 
وفي نهاية الورشة قدم عدد من خريجي الدبلوم الاحترافي في العمل الاجتماعي: الهجرة واللاجئين والذي تم تخريج الدفعة الأولى من منتسبيه مؤخراً إيجازاً حول تجاربهم الشخصية في دراسة الدبلوم للإستفادة منها في المشاريع القادمة .
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد