مذكرة تفاهم بين الأردنية والجمعية الملكية للتوعية الصحية

mainThumb

28-02-2017 03:38 PM

السوسنة -  أبرمت كلية التمريض في الجامعة الأردنية والجمعية الملكية للتوعية الصحية بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان اليوم مذكرة تفاهم لرفع وتعزيز الوعي الصحي لدى طلبة الجامعة.
 
وتهدف المذكرة التي وقعها عن الجامعة عميدة كلية التمريض الدكتوره منار النابلسي وعن الجمعية مديرها العام حنين عودة إلى توعية الطلبة بالقضايا الصحية المتعلقة بفئة الشباب ومنها: الوقاية من الأمراض المزمنة، الصحة الإنجابية، التدخين، العنف، وتعزيز دورهم في العملية التعليمية التشاركية في مجال الصحة، وتدريبهم على كيفية تقديم التثقيف الصحي لأقرانهم وبناء قدراتهم لقيادة الأنشطة والمبادرات الصحية، للارتقاء بصحة المجتمع.   
 
وبموجب المذكرة تقوم الجامعة بتقديم كل التسهيلات للجمعية الملكية للتوعية الصحية لممارسة نشاطاتها في تنفيذ محاضرات توعوية ونشاطات طلابية من خلال كادر كلية التمريض حول مواضيع صحية، وتطبيق المبادرات .
 
وتلتزم الجمعية بمساندة الكلية في تفعيل مادة "صحة الفرد والأسرة والمجتمع" كمتطلب اختياري لطلبة الجامعة من خلال إضافة الأنشطة التفاعلية، بالإضافة إلى تطوير مادة دراسية لدى الجامعة تكون مادة تفاعلية تطرحها كلية التمريض تختص بالصحة الإنجابية كتوجه من الكلية لتطبيقها على خطتها الدراسية، والسعي لإنشاء عيادة للتثقيف الصحي في عمادة شؤون الطلبة لتكون عيادة صديقة للشباب تقدم خدماتها لطلبة الجامعة فيما يتعلق بصحتهم كأفراد وأعضاء في الأسرة والمجتمع والصحة النفسية والقضايا الخاصة بالفئة العمرية الجامعية.
 
وقالت النابلسي إن الجمعية الملكية للتوعية الصحية وصندوق الأمم المتحدة للسكان قاموا بعقد سلسلة دورات تدريبية تفاعلية لعدد من أعضاء هيئة التدريس في الكلية لإعدادهم وتمكينهم من مواضيعها لنقلها لطلبة الجامعة لغايات تعريفهم بأهم القضايا الصحية المختلفة ودورهم في المحافظة على صحتهم وصحة أفراد عائلاتهم ومجتمعهم.
 
وشكرت النابلسي الجمعية الملكية للتوعية الصحية وصندوق الامم المتحدة للسكان لدعمها المستمر للأنشطة الطلابية التفاعلية التي لها دور ريادي في نشر التوعية الصحية بين الطلبة.
 
من جهتها عبرت عودة عن سعادتها لتوقيع المذكرة مع الجامعة الأردنية مثمنةً دورها وجهودها في دعم ومساندة نشاطات وأهداف الجمعية لنشر الوعي الصحي حول مواضيع ذات أولوية بالنسبة للشباب.
وأكدت أن أهم ما يميز هذه المواد التدريبية كونها تفاعلية وغير تقليدية مبنية على تمكين الطلبة بعدة مهارات قيادية وحياتيه تساعدهم في تثقيف أقرانهم وتنفيذ مبادرات صحية.
واشارات الى ان الجمعية تسعى الى تعزيز هذا التعاون مستقبلاً مع الكلية في استقطاب طلبة للمشاركة كمتطوعين في تقديم التثقيف الصحي من خلال برامج الجمعية المختلفة.
 
وبينت مسؤولة برنامج الشباب في صندوق الأمم المتحدة للسكان ياسمين الطباع أن مأسسة برامج تتعلق بتحفيز الشباب لاتباع أنماط حياة صحية يعتبر من أولويات الصندوق والتي يعمل عليها من خلال شراكاته مع مؤسسات المجتمع المدني.
يشار الى ان الجمعية الملكية للتوعية الصحية تأسست في عام 2005 وهي إحدى مبادرات جلالة الملكة رانيا العبدالله المعظمة، لزيادة الوعي الصحي وتمكين المجتمع المحلي من اتباع سلوكيات صحية، وتقوم الجمعية بتنفيذ برامج تنموية لتلبية احتياجات المجتمع المحلي والتي تتماشى والأولويات الصحية الوطنية من أبرزها برنامج الاعتماد الوطني للمدارس الصحية وبرنامج فكر أولا والمطبخ الإنتاجي وعيادة المجتمع الصحي وشباب من أجل الصحة وغيرها من البرامج التي تعمل ترسيخ مبادئ الصحة الوقائية وإرساء قواعد مجتمع أردني صحي وآمن.
 
 
 
وصندوق الأمم المتحدة للسكان هو إحدى مؤسسات الأمم المتحدة العاملة في الأردن منذ عام 1976 يعنى بالقضايا السكانية بالتركيز على مساهمة الشباب في الفرصة السكانية، ويعزز الصندوق فرص الوصول إلى خدمات الصحة الإنجابية وحقوقها ونبذ العنف المبني على النوع الإجتماعي.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد