الشخانبة: قرى جبل بني حميدة لم تحظ بنصيبها من التنمية والتطوير

mainThumb

07-03-2017 12:26 PM

السوسنة - قال رئيس بلدية جبل بني حميدة محمد الشخانبة ان قرى بلدية جبل بني حميدة (14) قرية في لواء ذيبان، تواجه تحديات ومشاكل جعلتها تصنف من المناطق الاقل حظا في المملكة حيث لم تحظ بنصيبها من التنمية والتطوير رغم طبيعة المنطقة الجميلة وموقعها السياحي والاثري المتميزين.

 
وأضاف ان المنطقة تشهد هجرات متتالية كون المنطقة تبعد عن مدينة مادبا نحو (36) كلم وتعد منطقة مغلقة رغم ان المنطقة سياحية بامتياز ويوجد بها مواقع اثرية مثل قلعة مكاور ومياه ساخنة في الزارة وحمامات معدنية في منطقة قصيب اضافة الى سياحة التنزه والمغامرة في وادي الهيدان.
 
وفي حديثه لوكالة الانباء الاردنية قال الشخانبة ان تفعيل الحركة السياحية ووضع المنطقة على خارطة المسار السياحي من شأنه احياء المنطقة وتطويرها ومحاربة الفقر والبطالة والحد من الهجرة في المنطقة مطالبا بضرورة فتح طريق حمامات قصيب المعدنية وتوسعة طريق الزارة البحر الميت.
 
ولفت ان للبلدية واجهة على البحر لاكثر من عشرة كيلو مترات الا انه لم يخصص لها اي مساحة على شط البحر للاستثمار مؤكدا ان من حق البلدية ان تمتلك هذه المساحة لاستثمارها ومن شأنها زيادة عائدات البلدية والتي تنعكس على المنطقة بشكل عام .
 
واوضح ان حفر بئر ارتوازي في المنطقة والتي يعمل جلّ اهلها في الزراعة من شأنه ان يقدم خدمة لاصحاب المواشي والمزروعات خصوصا ان المنطقة تعد مساحة من اكبر بلديات المحافظة مطالبا بفتح فرع للمؤسسة العسكرية في المنطقة.
 
وحول الخدمات الصحية قال الشخانبة ان المركز الصحي في المنطقة تم تحويله الى شامل منذ اكثر من عام ولكنه لم يفعل حتى الان لعدم وجود اطباء الاختصاص ولم يتم تأخير الدوام فيه حتى الساعة العاشرة مساء.
 
وحول الخدمات التي تقدمها البلدية بين انه تم تنفيذ سلسلة خلطات اسفلتية لفتح وتعبيد الشوارع بقيمة بما يقارب (300) الف دينار وفتح شارع لمقبرة البلدة الجديدة بقيمة (50) الف دينار وانارة الشوارع بقيمة (15) الف دينار وطرح عطاء لانشاء مخازن تجارية بقيمة (65) الف دينار .
 
واشار الى ان البلدية بصدد طرح عطاء اناء شقق سكنية بقيمة (100) الف دينار بمنحة من وزارة التخطيط كون المنطقة تعاني من الهجرة بسبب بعد المنطقة عن مدينة مادبا وعدم وجود مسكن ملائم.
 
واوضح انه تم توسعة حدود البلدية حديثا لتشمل منطقة الزارة الشمالية والجنوبية وضم منتجع حمامات ماعين للبلدية ايضا وضم ضريبة المسقفات والاراضي في منطقة زارة البحر الميت ساهم في توفير دخل جديد للبلدية بجهود من البلدية.
 
وقال انه تم اختصار عدد من المنعطفات الخطرة على طول الطرق المؤدي الى البلدية بتكلفة بلغت (165) الف دينار اضافة الى انشاء محطة محروقات بكلفة (156) الف دينار والتي ساهمت بتوفير الوقود على البلدية وخدمة المواطنين بدلا من اضطرارهم للذهاب الى مادبا للتزود بها .
 
وبين ان البلدية تولي النظافة عناية خاصة من خلال العمل على توفير جميع الآليات الخاصة بها من قلابات وصهاريج مياه وتوفير اللودرات وتعيين عمال نظافة جدد للعمل على ثلاث ظاغطات كافية للاعتناء بالنظافة على اكمل وجه.
 
وبين ان موازنة عام 2017 تبلغ (750) الف دينار بدون عجز وتشكل نسبة الرواتب منها 45 بالمئة مشيرا ان اهم المشروعات لهذا العام توسعة مدخل البلدية وانشاء دوارين وتم المباشرة فيها حيث ان جزءا من التكلفة بتبرع من منتجع حمامات ماعين السياحية.
 
يشار الى ان عدد سكان قرى جبل بني حميدة يبلغ (8500) نسمة ويعمل جل السكان بتربية المواشي والزراعة والوظائف الحكومية العسكرية والمدنية وتبلغ مساحتها 360 الف كلم متر مربع وتتميز بموقع جغرافي مميز ورائع حيث الاطلالة على البحر الميت والضفة الغربية وطبيعته الساحرة ومناطقه السياحية والاثرية.
 
--(بترا)


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد