وزير المياه والري: اتفاقية مع كوريا الجنوبية للتعاون في مجالات المياه والتحلية

 وزير المياه والري: اتفاقية مع كوريا الجنوبية للتعاون في مجالات المياه والتحلية
السوسنة - وقع وزير المياه والري  حازم الناصر مذكرة تفاهم مع الجانب الكوري دخلت حيز التنفيذ  وقعها وزير البيئة والبنية  التحتية والنقل الكوري كانغ هوين وحضر التوقيع سفير كوريا للتعاون الاقتصادي في افريقيا والشرق الاوسط ودونج سيوك ورئيس فريق صناعة موارد المياه نائب مدير وزارة الارض والبنية التحتية والنقل في كوريا كم شل كي وأمين عام منتدى كوريا المائي جاي هيوج يون والسفير الكوري لي بوم يون وعدد من اعضاء الوفد الكوري المرافق بحضور أمين عام سلطة المياه م. توفيق الحباشنة وأمين عام سلطة وادي الاردن م. سعد ابو حمور وأمين عام وزارة المياه والري م. اياد الدحيات وكبار مسؤولي قطاع المياه.
 
واستعرض الدكتور حازم الناصر حجم التحديات التي يواجهها الاردن خاصة ما يعانيه الواقع المائي من صعوبات وتزايدها بعد ازمة اللجوء السوري داعيا الى تركيز الدعم للدول ذات الشح المائي والمستضيفة للاجئين .
 
واوضح ان الاردن من أولى الدول في المنطقة والعالم التي تبنت برامج تهدف لتحقيق عدالة توزيع المياه كونه يؤمن بعدالة توزيع المياه على المستوى المحلي والاقليمي والعالمي ويعد كذلك من اكثر الدول حول العالم تطبيقا والتزاما بالاتفاقيات الدولية ويوفر حلولا واقتراحات محلية واقليمية لخلق تعاون اقليمي للمياه العابرة للحدود وان العديد من دول المنطقة تأتي للاردن للاطلاع على نجاح التجربة الاردنية في هذا المجال مما جعل الاردن مركزا اقليميا متميزا يمكن للجانب الكوري نقل خبراتهم الى دول المنطقة .
 
وتطرق الوزير الى  ناجح تجربة الاردن في ادارة المياه المتكاملة لمصادر المياه بالرغم من محدوديتها والخطوات الواجب اتباعها وكذلك التجربة الاردنية الرائدة في مجال اعادة استخدام المياه المعالجة كمصدر جديد للأغراض الاقتصادية حيث يعد الاردن من اكثر الدول استخداما لهذه المياه بكفاءة عالية اضافة الى استعراض متلازمة الطاقة والمياه والتي تعد من ابرز التحديات التي يواجهها الاردن وكذلك خطط الاردن في ادخال مصادر الطاقة البديلة لتشغيل مرافق المياه وتبني برامج متكاملة لكفاءة الطاقة .
 
وقد عبر الجانب الكوري عن تقدير لكوريا الجنوبية للدور الاردني الانساني الذي يقوده جلالة الملك والاجراءات الحكومية الاردنية خاصة في قطاع المياه وعمليات التطوير والبناء والجهود الانسانية الفاعلة تجاه اللاجئين .
 
 
وتتضمن المذكرة تبادل الخبرات وتعزيز التعاون في مجال ادارة المياه وتوزيعها وتحلية المياه وادارة الشبكات والحد من الهدر المائي وتبادل التقنيات المعنية بالمياه وزيادة قدرة العاملين في هذا المجال كون كوريا لديها خبرة كبيرة في مجال ادارة المياه وتبذل جهودا كبيرة مع المنظمات الدولية مثل اليونسكو لحل مشاكل المياه على المستوى العالمي مما قد يساعد للوصول الى مساهمة في حل مشاكل شح المياه في الاردن