الجامعة الألمانية الأردنية تنظم المؤتمر الدولي الثامن للطاقة المتجددة IREC 2017

mainThumb

22-03-2017 04:34 PM

السوسنة  - بدأت في عمان فعاليات المؤتمر الدولي الثامن للطاقة المتجددة IREC2017 والذي تنظمه الجامعة الألمانية الأردنية بدعم من صندوق البحث العلمي وبالتعاون مع جامعة صفاقس التونسية ورابطة مهندسي الكهرباء والإلكترونيات IEEE
 
وأشارت نائب رئيس الجامعة الدكتورة منار فياض خلال افتتاحها فعاليات المؤتمر إلى أن الأردن يفتقر كغيره من الدول المجاورة في المنطقة  الى الموارد الطبيعية، ولذلك من الضروري الاهتمام بمواضيع الطاقة البديلة والمتجددة وإمكانيات استخدامها.
 
وبيّنت أن مواضيع الطاقة المتجددة لا تزال بحاجة إلى الكثير من الأبحاث والعمل لتطويرها وتطبيقها في المنطقة مؤكدة على أهمية المؤتمر الكبيرة لتأسيس شبكة تواصل بين المؤسسات لتبادل المعرفة والاستفادة من الخبرات. 
 
ولفتت الدكتورة فياض إلى أن الأردن يولي اهتماما كبيرا بمجال الطاقة المتجددة في أنظمته وقواننيه، حيث أن هنالك العديد من الأنظمة الشمسية تم بناؤها بالفعل، ولا أدل على ذلك  من مشروع النظام الشمسي الذي تقوم الجامعة ببنائه حاليا في حرمها الرئيسي في مادبا والذي سيتم الانتهاء منه رسميا في تموز من العام الحالي.
 
وقدم الأستاذ الدكتور أحمد حرب رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر عرضا بيّن فيه أعمال المؤتمر والمحاور والأوراق التي ستتم مناقشتها، مشيرا إلى أن المؤتمر يهدف إلى جمع العلماء من جميع أنحاء العالم لمناقشة أحدث المواضيع المتعلقة بالطاقة المتجددة مثل الألواح الشمسية والرياح، والطاقة الشمسية الحرارية، حيث يلتقي فيه الباحثين والأكاديميين، والعلماء والمهنيين المتخصصين المهتمين بآخر التطورات في مجال الطاقة المتجددة.
 
وتشمل  فعاليات المؤتمر تقديم ومناقشة أربعة محاور رئيسية في مجال "أجهزة القوى الإلكترونية الذكية في الشبكة الكهربائية الذكية" لمدير مركز الطاقة الشمسية في  جامعة فلوريدا البروفيسور عيسى بطارسة، وتحسين الكفاءة لأجهزة القوى الإلكترونية في الطاقة المتجددة" للبروفيسور جون شن من مؤسسة إلينوس للتكنولوجيا في شيكاجو، الولايات المتحدة الأمريكية.
 
في حين سيقدم البروفيسور رولف هانيتش من جامعة برلين التقنية في ألمانيا بحثا في مجال "استخدامات طاقة الرياح"، وسيقدم البروفيسور روبيرت بيتزبال من مؤسسة DLR للأبحاث الشمسية في ألمانيا بحثا في مجال "تخفيض تكلفة طاقة الرياح والطاقة الشمسية".
 
ويشارك في المؤتمر الذي ستستمر فعالياته لمدة ثلاثة أيام، باحثين من 28 دولة عربية وأجنبية حيث تم استقبال حوالي مئتي ورقة علمية تم قبول مئة وأربعين منها، وسيتم العمل خلال المؤتمر على مناقشة الأبحاث واختيار البعض منها لنشرها في مجلات علمية عالمية تم اختيارها مسبقا من قبل منظمي المؤتمر.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد