مزارعو المفرق والكرك يطالبون بتعويضات صندوق إدارة المخاطر الزراعية

mainThumb

23-03-2017 01:08 PM

السوسنة - طالب مزارعو محافظتي المفرق والكرك بشمولهم في تعويضات صندوق إدارة المخاطر الزراعية أسوة بمزارعي منطقة الاغوار ومحافظة الطفيلة.

 
وقال عدد من المزارعين لوكالة الانباء الاردنية انهم تعرضوا لخسائر مادية كبيرة جراء موجات الصقيع المتلاحقة، التي ضربت مزارعهم في فصول الشتاء الماضية، مطالبين وزارة الزراعة تعويضهم جراء موجات الصقيع التي ألحقت الضرر بمزروعاتهم، والتي تشكل اساسا يعتمد عليها عدد كبير من العائلات كمصدر رئيس للدخل.
 
ودعوا الوزارة لتطبيق اسس ومعايير صندوق إدارة المخاطر الزراعية على المزارعين كافة دون استثناء بما يضمن تحقيق العدالة بين المزارعين في جميع انحاء المملكة.
 
وقال المزارع عبد الله الهواري ان وزارة الزراعة ومن خلال مديرياتها في الكرك شكلت لجانا لحصر المساحات الزراعية المتضررة ورفعها الى وزارة الزراعة، مشيرا الى ان المناطق المتضررة تصنف ضمن المناطق الشفا غورية.
 
وقال مدير صندوق إدارة صندوق المخاطر الزراعية الدكتور محمد العوايدة ان صرف التعويضات المالية الاخيرة على عدد من المزارعين في الاغوار الشمالية ودير علا وجزء من محافظة الطفيلة، جاء في اعقاب الكشف على المزراع، التي تعرضت للصقيع في الفترة ما بين 25 - 26 من شهر تشرين الثاني عام 2016 في تلك المناطق، وكانت نسبة الضرر فيها اكثر من 25 بالمئة.
 
واضاف ان مزارع المفرق في فترة الصقيع لم تتأثر بتلك الموجة، ولم يكن هناك زراعات جديدة؛ ما يعني أنها غير مشمولة بعمليات التعويض وفقا لأسس ومعايير عمل الصندوق.
 
ولفت الى ان الصندوق سيطلق خلال العام القادم بالتعاون مع المزارعين برنامجا للتكافل والتضامن لتأمين المحاصيل من الاضرار .
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد