السعودية تعتزم شطب ديون العراق

mainThumb

24-03-2017 03:18 PM

السوسنة - أكد وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، عزم السعودية شطب الديون المترتبة على العراق للمملكة، وفتح خط جوي بين البلدين.

 
وكشف وزير الخارجية السعودي عادل الجبير خلال لقائه بوزير الخارجية العراقي على هامش اجتماع التحالف الدولي ضد "داعش" ، الخميس، عن "نية السعودية إلغاء الديون السابقة المترتبة على العراق"، دون ذكر حجم هذه الديون. 
 
وقال الجبير، الخميس، إن "زيارة الوفد العراقي للرياض برئاسة وكيل وزارة الخارجية، كانت جيدة لتفعيل حجم التعاون بين البلدين".
 
وأشار الجبير إلى أن "المملكة تعتزم فتح خط طيران من الرياض إلى بغداد والنجف، في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين".
 
من جانبه أكد الجعفري، أن بلاده "ما تزال بحاجة إلى الدعم المالي، والمساعدات الإنسانية، وإعادة إعمار البنى التحتية للمدن العراقية بعد تحريرها بالكامل من قبضة تنظيم داعش".
 
بدوره بين عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي عباس البياتي، أن العلاقات العراقية السعودية شهدت "تحسنا كبيرا خلال الأسابيع الماضية، خاصة بعد زيارة الجبير للعراق".
 
وأضاف البياتي، أن "فتح خط جوي بين العراق والسعودية تم بحثه خلال زيارة الوفد العراقي للسعودية، ونتوقع أن يتم وضعه حيز التنفيذ قريبا".
 
وشهدت العلاقة بين العراق والسعودية توترا خلال الفترة الماضية، بعد تقديم بغداد طلبا في آب/ أغسطس الماضي للرياض، باستبدال سفيرها ثامر السبهان، على خلفية اتهامه من قبل بغداد بـ"تدخله في الشأن الداخلي العراقي"، قبل الزيارة التي قام بها الجبير لبغداد، الشهر الماضي، ورآها مراقبون أنها تستهدف مساعدة البلاد في التحرر من الهيمنة الإيرانية عليه، وإعادتها إلى حاضنتها العربية.
 
فيما زار وفد عراقي في 12 آذار/ مارس الحالي السعودية، برئاسة وكيل وزارة الخارجية، بحث خلالها قضايا فنية تتعلق بالمنافذ الحدودية بين البلدين.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد