المومني:رسالة القمة لكل العالم تتمحور حول اهمية احلال السلام - محدث

mainThumb

26-03-2017 05:20 PM

 البحر الميت - السوسنة - ياسر شطناوي -  قال وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الدكتور محمد المومني ان رسالة القمة العربية تشير الى اهمية احلال السلام، والتأكيد على ان السلام هو الغاية العربية.

 
وقال المومني خلال المؤتمر الصحفي في البحر الميت مساء الاحد، ان القمة تنظر بشكل دائما الى القضية الفلسطينة على اعتبار انها قضية مركزية.
 
وبين المومني ان غياب الحل العادل هو السبب المباشر لانعدام الامن في المنطقة.
 
واضاف ان الحل العادل تم التأسيس له بالقانون الدولي ومباردة السلام العربية، وهذا يجبر على اسرائيل اعادة الحقوق للشعب الفلسطيني.
 
واشار المومني، ان جلالة الملك سيتسلم رئاسة القمة يوم انعقاد القمة على مستوى الزعماء، وبعد ذلك سيغادر جلالته الى واشنطن، للقاء المسؤولين هناك، والحديث عن القضية الفلسطينية والمحاربة التطرف والارهاب.
 
ونوه المومني الى ان الاعلام  والشارع العام هو رقيب ومتابع لاهمية تنفيذ القرارت التي تخرج بها القمة.
 
واوضح المومني ان هنالك اهمية كبيرة تترتب على حضور المسؤولين العرب، والمناقشات التي تتم على مستوى الدول العربية.
 
وقال، انه لا بد من حضور الرئيس السوداني عمر البشير الى القمة العربية، يوم انعقادها على مستوى الزعماء العرب، وذلك بموجب ميثاق جامعة الدول العربية.
 
واشار المومني خلال مؤتمر صحفي عقد في البحر الميت، مساء الاحد، ان الانباء عن قدوم الزعماء تتوار اولا بأول وسوف يتم الاعلان عنها في وقتها.
 
وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش طالبت منع الرئيس البشير من دخول الأردن.
 
وعن الملف الايراني وتدخلها في الشأن العربي ، شدد المومني ان هنالك قرار واضح في ادانة اي محاولات للتدخل بالشؤون العربية، خاصة دول الخليج، والجرز الاماراتية المحتله من قبل ايران.
 
واضاف المومني، ان المناقشات في القمة تؤكد على اهمية استرداد هذه الجزر، والرد باقوى المواقف والاجراءات التي يجب ان تتخذ لاي تدخل خارجي بالدول العربية.

 وعن فتح معبر الطريبيل الحدودي مع العراق، قال المومني ان فتح المعبر مصلحة اردنية عراقية، وذلك لاعادة انعاش التجارة بين البلدين .

 وبين المومني ان القمة تدعم الشرعية في ليبيا، ويجب الالتزام بمخرجات مبادرة الصخيرات

واضاف المومني، ان الاردن سيوقع عدد من الاتفاقيات خلال زيارة العاهل السعودي الى الاردن، وسيتم التوافق على عدد من القرارت التي تهم البلدين.

واشار الى ان وجود المندوب الروسي لحضر القمة يأتي لانه معني في تفاصيل القمة خاصة بما يخص الملف السوري.

وقال المومني انه لا يوجد اي صحفي او تلفزيون اسرائيلي يغطون فعاليات القمة.

وبين ان القمة العربية تدعم الشرعية في اليمن، بعد المعاناة الكبيرة التي مر بها الشعب اليمني، منوها الى اهمية دعم المبادرة العربية لاسناد اليمن ومخرجات الحوار اليمني، موضحا ان الدول العربية لن تدخر اي جهد لدعم اليمن، ودعم شرعيتها.

وقال المومني ان القمة تؤكد تحيتها للدول العربية المشاركة في معركة اعادة الامل، خاصة الدول الخليجية .

وعن اتفاقية سيداو، قال انها تترك للدول لانه قرار سيادي للدول، منوها الى الاردن وضع عدد من التحفضات على هذه الاتفاقية.

 وختم المومني ان العالم العربي اجمع يتطلع الى  اليوم الذي تعود به سوريا الى الاستقرار و الامن. 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد