قمة عمّان .. 16 زعيما حضور و6 غياب ووجهان جديدان - أسماء

mainThumb

27-03-2017 10:28 AM

السوسنة - أفادت مصادر مطلعة مشاركة في أعمال القمة العربية العادية في دورتها الثامنة والعشرين التي ستعقد في الأردن  الأربعاء المقبل، بمشاركة 16 من الرؤساء والملوك والأمراء العرب في أعمال القمة التي تلتئم في منطقة البحر الميت (55 كلم جنوب غرب عمان).

 
ياتي هذا الحضور اللافت بخلاف القمة السابقة التي عقدت بنواكشوط صيف العام الماضي، وحضرها 8 قادة فقط .
 
ويغيب 6 رؤساء عن القمة الحالية لأسباب منها ماهو صحي أو غير معلن لتكون تلك القمة، وفق مراقبين، من أكثر القمم عددا للقادة العرب المشاركين في تاريخ القمم العربية.
 
ووفقا للمصادر المطلعة، فقد تأكدت، وفق حصيلة مبدئية، مشاركة 16 من الرؤساء والملوك والأمراء العرب، فيما سيغيب 6، وسيشارك رئيسا لبنان ميشال عون والصومال محمد عبد الله فرماجو للمرة الأولى في أعمال القمم العربية كوجهين جديدين، كما سيحضر 8 من الضيوف في الجلسة الافتتاحية إلى جانب حضور المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا اجتماعات وزراء الخارجية السابقة على القمة.
 
وأوضحت المصادر أنه سيرأس رئيس حكومة العراق وفد بلاده بينما سيرأس الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي، وفد الإمارات، فيما سيشارك رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في القمة بجانب الرئيس ميشال عون الذي سيترأس وفد بلاده، ويبقى مقعد سوريا شاغرا بعد تعليق عضويتها في الجامعة العربية على خلفية الصراع القائم في البلاد منذ العام 2011 .
 
أولا : الحضور(16)
 
1-الملك عبد الله الثاني
 
2- العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود
 
3- العاهل المغربي الملك محمد السادس
 
4- ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة
 
5- أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني
 
6- أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح
 
7- الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
 
8- الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي
 
9- الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبومازن"
 
10- الرئيس اللبناني ميشال عون
 
11 – رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيله
 
12- الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي
 
13 - الرئيس السوداني عمر البشير
 
14- الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو
 
15- الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز
 
16- رئيس جمهورية القمر المتحدة غزالي عثماني
 
ثانيا :الغياب (6)
 
1-سلطان عُمان قابوس بن سعيد (لأسباب غير معلنة ويمثل السلطنة أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء العماني لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص للسلطان قابوس بن سعيد).
 
2- الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة (لدواع صحية ويمثل بلاده رئيس مجلس الأمة الجزائري عبد القادر بن صالح )
 
3- رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ( لدواع صحية ويمثل بلاده الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي).
 
4-الرئيس العراقي فؤاد معصوم (لأسباب غير معلنة ويمثل بلاده رئيس الوزراء حيدر العبادي).
 
5- ليبيا (بلا رئيس ويمثلها فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية).
 
6- رئيس النظام السوري بشار الأسد ( لتعليق عضوية بلاده في الجامعة العربية على خلفية الصراع القائم في بلاده منذ 2011)
 
ثالثا :الوجوه الجديدة (2):
 
1-الرئيس اللبناني ميشال عون
 
2-الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو
 
رابعا : ضيوف القمة :
 
1- أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش
 
2- مبعوث شخصي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين (نائب وزير الخارجية الروسي، مبعوث الرئيس إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ميخائيل بوغدانوف)
 
3- رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي
 
4- أمين عام منظمة التعاون الإسلامي يوسف العثيمين
 
5- الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني
 
6- رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي
7- مبعوث للرئيس الأمريكي دونالد ترامب (لم يتم تحديد اسمه بعد)
8- مبعوث للحكومة الفرنسية (لم يتم تحديد اسمه بعد)
 
كما سيشارك المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي مستورا في اجتماع وزراء الخارجية العرب المقرر اليوم الإثنين حيث سيطلع الوزراء على مستجدات العملية السياسية المستمرة في جنيف بداء من نتائج اجتماعات "جنيف 1" وحتى الآن وهي عملية التفاوض السياسي التي تجري بين مختلف الأطراف السورية. ويستضيف الأردن القمة العربية المزمع عقدها في 29 مارس/آذار الجاري، بعد اعتذار اليمن عن ذلك منتصف أكتوبر/تشرين أول الماضي؛ "نظرا للأوضاع الميدانية والسياسية، خاصة مع استمرار تعنت الانقلابيين (الحوثيين) في المسار السياسي"، وفق بيان سابق للجامعة العربية.
 
وكانت قمة موريتانيا التي عقدت في 25 يوليو /تموز الماضي عدت من أقل القمم العربية من حيث مشاركة القادة والزعماء العرب فيها إذا حضرها 8 من الزعماء العرب، بينما غاب عنها 14 زعيما لأسباب مختلفة.
 
وشارك في القمة العربية الـ26، التي انعقدت في منتجع شرم الشيخ بمصر في مارس/آذار 2015 ، 14 من زعماء الدول العربية وأيضا، شهدت قمة الكويت، التي انعقدت في مارس/آذار 2014 ، مشاركة عدد مماثل من القادة العرب.
 
وتنص المادة الحادية عشرة من ميثاق جامعة الدول العربية على "أنه يمثل حضور ثلثي الدول الأعضاء النصاب القانوني اللازم لصحة انعقاد أي دورة للمجلس" فيما تنص المادة الثانية على "أنه يتألف مجلس الجامعة العربية من ثلاثة مستويات ، الأول على مستوى ملوك ورؤساء وأمراء أو من يمثلهم على مستوى القمة، والثاني على مستوى وزراء الخارجية أو من ينوب عنهم، والثالث على مستوى المندوبين الدائمين . الاناضول


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد