بالفيديو والصور .. إحياء الذكرى الـ41 ليوم الأرض تشعل تويتر

mainThumb

30-03-2017 09:32 AM

السوسنة - يحيي الفلسطينيون، الخميس 30 مارس/آذار، الذكرى الـ"41" ليوم الأرض، الذي تعود أحداثه لعام 1976، عقب إقدام السلطات الإسرائيلية، على مصادرة أراضي من السكان العرب الفلسطينيين في "الداخل".

 
ومنذ العام 1976، يحيى الفلسطينيون "الذكرى" من خلال المسيرات الشعبية والندوات في الضفة الغربية وقطاع غزة ومدن الداخل (داخل اسرائيل) والشتات.
 
وأكدت فصائل فلسطينية بهذه المناسبة، في بيانات منفصلة تمسكها بالأرض الفلسطينية، ومقاومتها للمسارات الإسرائيلية الرامية لسرقة مزيد من الأرض.
 
ومن المفترض أن ينظم اليوم مسيرات مناهضة للاستيطان الإسرائيلي وجدار الفصل العنصري في عدة مواقع في الضفة الغربية، إلى جانب ندوات ومسيرات في مراكز المدن.
 
ففي ذلك العام صادرت السلطات الإسرائيلية مساحات كبيرة من أراضي الفلسطينيين في الجليل (شمال)، ما فجر مواجهات قتل على أثرها 6 فلسطينيين وأصيب واعتقل المئات.
 
ويرى الفلسطينيون أن الذكرى تحل هذا العام "وسط تصعيد إسرائيلي غير مسبوق".
 
وشهد عام 1976، مصادرة الحكومة الإسرائيلية لمساحات واسعة من أراضي العرب الفلسطينيين الواقعة في نطاق حدود مناطق ذات أغلبيّة سكانيّة فلسطينية مطلقة، وخاصّة في منطقة الجليل.
 
وعلى إثرها، أعلن الفلسطينيون "إضراباً شاملاً"، احتجاجاً على سياسة "مصادرة أراضيهم".
 
وحاولت القوات الإسرائيلية التصّدي لهذا الإضراب، فدخلت بآلياتها العسكرية ودباباتها إلى القرى الفلسطينية، مما أدى إلى اندلاع تظاهرات في صفوف الفلسطينيين رفضاً لسياسات القمع الإسرائيلي.
 
وبدأت شرارة مظاهرات يوم الأرض يوم 29 مارس/ آذار 1976 بمظاهرة شعبية في بلدة دير حنّا، تعرضت "للقمع" الشديد من الشرطة، تلتها تظاهرة أخرى في بلدة عرّابة، وكان "القمع" أقوى، حيث سقط خلالها قتيل وعشرات الجرحى.
 
وأدى خبر مقتل المتظاهر إلى اتساع دائرة الاحتجاجات في كافة المناطق العربية في اليوم التالي.
 
وخلال المواجهات في اليوم الأول والثاني (29-30 مارس/ آذار) سقط 6 قتلى، ليتم إطلاق "يوم الأرض" على 30 مارس/ آذار من كل عام.
 

وتصدر وسم #يوم_الأرض موقع التواصل الإجتماعي تويتر صباح الخميس، بتفاعل كبير من النشطاء وآلاف التغريدات، عبروا من خلاله على أهمية هذه المناسبة، وال تشبت بالأرض، ناشرين الصور والفيديوهات المرتبطة بالمناسبة.
 
وفي رصد لردود الفعل حول #يوم_الارض، كتب الدكتور عبد الحكيم الفضيلي:"ستبقى هذه القضية في الوجدان بكل تفاصيلها"، وعلق عاطف عبسي:" و تبقى الأرض عربية الهوى و الهوية .. فلسطين". وكتبت عرين طه:" على العهد باقون، يا فلسطين ، ورح ترجعي لو بعد حين".
 
وكتبت حنان عياد:" أرضٌ يتسع لها القلب حُباً و وداً، وطنٌ يخلُد فيها المجد أبداً". وأضاف خالد شبير :" هذه الأرض لنا منذ أن خُلقنا.. تعرفنا ونعرفها، تفهمنا ونفهمها. وستعود لنــا بإذن الله".
 
كما علق خالد صافي :" وهل في الوجود حنين مثل شوق الفلسطيني لأرضه؟".
 
وكتب محمد :" بروحي تلك الأرض.. في #يوم_الأرض الفلسطيني، يظلّ الشعب يجدد العهد.. لا سوى كامل التراب دولة والنضال مستمر يا #فلسطين".
 
 
 

 

 

 

 

 

 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد