فيلادلفيا تصدر أبحاث مؤتمر الشّباب وتستعد لإطلاق مؤتمر النقد الحضاري في الوطن العربي

mainThumb

30-03-2017 11:18 AM

السوسنة - أصدرت جامعة فيلادلفيا أبحاث مؤتمر فيلادلفيا العشرين (الشباب: التجليات وآفاق المستقبل) في كتاب من مجلدين كبيرين (1000 صفحة) بالتعاون مع دار فضاءات للنشر والتوزيع.ويشتمل الكتاب الذي حرره وراجعه كل من: عميد كلية الآداب والفنون في الجامعة الدكتور غسان عبد الخالق ومساعد العميد الدكتور عمر الكفاوين والدكتورة هالة العبوشي والدكتورة نداء مشعل على الأوراق والبحوث العلمية المحكمة التي شاركت في المؤتمر الذي عقدته الجامعة في تشرين الأول 2015 وشارك فيه عدد من الباحثين الأردنيين والعرب والأجانب.

وقدّم للكتاب الدكتور مروان كمال مستشار الجامعة الذي أكد أن أوراق المؤتمر حققت المطلوب منها وهو الاضطلاع بمهمة استشراف المستقبل بإيجابياته وسلبياته بما يخص الشباب، مشيرًا إلى أن مجلدات مؤتمر فيلادلفيا غدت مرجعًا من مراجع الثقافة العربية المعاصرة.
 
واشتمل الكتاب على وقائع الجلسة الافتتاحية التي تحدث فيها رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدكتور غسان عبد الخالق والدكتور عمران عليان ممثل ضيوف المؤتمر والدكتور معتز الشيخ سالم رئيس الجامعة والطالبة رانيا عربيات ممثلة الشباب.
 
وقد انقسم الكتاب إلى خمسة محاور، تضمن المحور الأول منها أبحاثًا عن الشباب بين السياسة وعلم الاجتماع، شارك فيها كل من: الدكتور سالم ساري والدكتور زهير توفيق والدكتور سعود الشرفات من الأردن، والدكتور أحمد لطيف جاسم من العراق والدكتور نظام العباسي من جامعة قطر والدكتورة نصرة الزبيدي والدكتورة سناء الداغستاني من العراق والدكتورة ميسون العنزي من السعودية والدكتور ماهر الخليلي والدكتور أيسن كيرفانجي من العراق والدكتور ماجد الزبيدي والدكتورة لينة عاشور من الأردن والدكتورة فهمية رزيج من العراق والدكتور عمران عليان من فلسطين والدكتورة بداك شبحة من الجزائر والدكتورة دينا مفيد من مصر والدكتور عدنان الطوباسي من الأردن.
 
واحتوى المحور الثاني أبحاثًا باللغة الإنجليزية لكل من الدكتور كاظم الرفاعي من العراق والدكتورة رهام دبيان والدكتورة رهام الأحمد من مصر والدكتورة حنان عمايرة من الأردن.
 
وتضمن المحور الثالث أبحاثًا عن الشباب بين الفكر والتاريخ لكل من: الدكتور إبراهيم بدران والدكتور عمر الكفاوين والدكتور أمجد الزعبي من الأردن، والدكتور عمارة كحلي من الجزائر والدكتور صلاح السيد من مصر.
 
أما المحور الرابع فقد احتوى أبحاثًا عن الشباب بين الإعلام والفن لكل من: الدكتورة مي عبد الغني من ليبيا والدكتور مخلد الزيودي والدكتور مروان العلان من الأردن والدكتور أحمد فؤاد والدكتورة عنان محمد من مصر.
 
وتضمن المحور الخامس أبحاثًا عن الشباب والأدب لكل من: الدكتورة لقاء حسن والدكتورة أمل طه وحنان يونس من العراق والدكتورة دعاء سلامة والدكتورة نداء مشعل والدكتور تيسير أبو عودة من الأردن والدكتور الرشيد بوشعير من الإمارات.
وضم الكتاب البيان الختامي والتوصيات لمؤتمر فيلادلفيا العشرين، إضافة إلى مسردبعناوين مؤتمرات فيلادلفيا منذ انطلاقها عام 1995 حتى المؤتمر التاسع عشر عام 1914.
 
من جهة أخرى، فقد أكد الدكتور غسان عبد الخالق عميد كلية الآداب والفنون ورئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر فيلادلفيا الدولي 21 (النقد الحضاري في الوطن العربي) إغلاق باب استقبال البحوث المشاركة، وتعكف الآن على إعداد برنامج الجلسات العلمية والفعاليات الموازية. علمًا بأن المتحدثين الرئيسين في المؤتمر المزمع إقامته ما بين (11-13/4/2017) هما: المفكر العربي الدكتور فهمي جدعان والمفكر الألماني الدكتور هاينسثايسن. كما نوه بأن اللجنة المنظمة سوف تعقد مؤتمرها الصحفي المعتاد في مكتب ارتباط الجامعة قبل انعقاد المؤتمر بأيام للإعلان عن برنامج الجلسات وأسماء الباحثين والأقطار المشاركة.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد