مجلة بلجيكية : المغرب بلد رائع يشكل بوابة لولوج القارة الإفريقية

mainThumb

30-03-2017 11:50 PM

السوسنة  -  أبرزت مجلة غرفة التجارة والصناعة والفلاحة بلجيكا – اللوكسمبورغ – إفريقيا – الكارايبي، في عددها الأخير، الإنجازات الاقتصادية التي حققها المغرب الذي وصفته ب” البلد الرائع الذي يشكل بوابة لولوج القارة الإفريقية “.

ففي عدد خاص، تتيح المجلة للقراء اكتشاف المغرب “البلد المتفرد ” الذي يشهد أنشطة اقتصادية مكثفة ” و” حيث تبدو الآفاق بالنسبة لسنة 2017 واعدة “.
 
وتوقفت المجلة عند عودة المغرب للاتحاد الإفريقي، مؤكدة أن ذلك سيمكن المملكة المغربية من إعادة التأكيد على دورها كبوابة لولوج إفريقيا.
 
وذكرت بأن ” رؤساء دول الاتحاد الإفريقي المجتمعين بأديس أبابا في 30 يناير، رحبوا بعودة المملكة للأسرة الأفريقية ” وكذا ب” الحملة الواسعة التي قام بها المغرب في هذا الإطار. وأوضحت أن الدعوة لقمة إفريقية قبل الكوب 22 والزيارات المتعددة التي قام بها الملك محمد السادس للبلدان الإفريقية ” قادت إلى هذا النجاح.
 
وأبرزت المجلة أن الملاحة التجارية التي تمثل 15 في المائة من الاقتصاد الوطني ” ستتعزز بسلسلة من المخططات والاستراتيجيات التي ستساهم في استدامة النمو“.
 
وتوقفت المجلة عند مجموعة من القطاعات الاقتصادية بالمملكة، وخاصة النقل البحري، مؤكدة أن المغرب الذي يتوفر على واجهتين بحريتين، بالإضافة إلى مضيق جبل طارق، يسعى للاعتماد على هذه المؤهلات، خاصة وأن 95 في المائة من تجارته الخارجية في 2015 تمت عبر البحر “.
 
وتناولت المجلة الإنجازات التي حققها المغرب، الذي استضاف مؤتمر الكوب 22 في نونبر 2016، في مجال الطاقة الشمسية والريحية والمائية، مشيرة في هذا الصدد إلى محطة الطاقة الشمسية نور بورزازات.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد