رسالة إلى لجنة تشكيل مجلس العشيرة

رسالة إلى لجنة تشكيل مجلس العشيرة
الكاتب : د. أحمد عويدي العبادي
وجه المؤرخ والكاتب الاردني أحمد عويدي العبادي رسالة إلى اللجنة التحضرية لتشكيل مجلس للعشيرة، موجها الشكر للجميع على الجهود المبذولة في العمل .
 
ونصح المؤرخ العبادي في رسالته أن يستمر العمل في اللجنة، وأن يتم ضم شخصيات جديدة جادة بعيدة عن اقتناص المكاسب الشخصية .
 
وقدم المؤرخ عدة اقتراحات لدعم الجهود المبذولة لتشكيل المجلس تجدونها في الرسالة أدناه.
 
رسالة من د احمد عويدي العبادي
 
  الى اللجنة التحضيرية 
 
لتشكيل مجلس العبابيد  
 
فأدعو الله لكم بالتوفيق والنجاح واشكركم جزيل الشكر على جهودكم المعطاءة في العمل لتشكيل مجلس عشائري لقبيلة عباد وهو الامل الذي يراود كثيرا من أبناء القبيلة (وانا منهم) منذ عشرات السنين.
 
وقد بذلتم جهودا ممتازة ومشكورة، وانني اضع جهودي معكم لدعمكم للاستمرار بمسيرتكم، والا تتوقفوا عند عقبة هنا او عقبة هناك، والا يعرف اليأس طريقه اليكم، لان رضاء الناس غاية لا تدرك، والكمال لله وحده سبحانه، وان تعتبروا كل عقبة تصادفكم عبارة عن درجة من درجات السلم للارتقاء والتقدم، املا ان تسيروا برعاية الله وتستمروا
 
واختصارا للحديث وهو يطول، فإنني أنصحكم الاستمرار بعمل اللجنة وان تضموا اليكم افرادا جادين للعمل ممن هم بعيدون عن اقتناص المكاسب الشخصية .
 
وإذا جاز لي ان اقترح عليكم كأخ لكم وكأردني عبادي لدعم جهودكم بزخم خبرتنا فاقترح عليكم ما يلي:
 
1 = ان يتم عمل اجتماع عام للقبيلة في ثالث يوم عيد الفطر المبارك بعد صلاة العصر، وان تتفقوا على الموقع بحيث يكون مناسبا وواسعا.
 
2 = يتم في هذا الاجتماع انتخاب رئيس المجلس انتخابا مباشرا ويشترط فيمن يترشح لرئاسة المجلس ان ينتهي اسمه في الوثائق الرسمية بكلمة العبادي باعتبارها الهوية العشائرية، مثلما يشترط القانون بان يكون الوزير او النائب او العين يحمل الجنسية الأردنية. فالأردن هوية وطنية والعبادي هوية عشائرية. وتكون مدة ولاية الرئيس لسنتين ولا يجدد الا بالانتخاب المباشر 
 
3 = يقوم رئيس المجلس بتعيين نائبه فان نجح الرئيس من عباد الشمال (البلقاء) اشترط عليه ان يعين نائبه من عباد الجنوب (حزام عمان) والعكس أيضا. ويتم انتخاب مساعدين اثنين: مساعد ايمن، ومساعد أيسر بحيث يكونوا أحدهما من الشمال والثاني من الجنوب.
 
4 = يشترط في الناطق الرسمي باسم اللجنة والعبابيد ان يحمل اسم العبادي في وثائقه لأنه لا توجد عشيرة او عائلة في العبابيد أكبر من عباد.
 
5 = بعد انتخاب الرئيس، يتم تشكيل اللجنة التنفيذية وتتألف من عشرين شخصا، بحيث يتساوى فيه العدد من عبابيد الشمال والجنوب، ويكون الأعضاء من ذوي الكفاءات ويشترط في عضويتها ان يحمل الشخص اسم العبادي او اسم عشيرة الشخص العضو على الأقل 
 
 تشكيل عدة لجان على النحو التالي: 
1) لجنة الحكماء والشورى ,2) لجنة الشيوخ ,3) لجنة حقوق الانسان ,4) لجنة الحريات والعدالة , 5) لجنة الشفافية والديموقراطية , 6) اللجنة القانونية ,7) لجنة شؤون المرأة والاسرة ,8) لجنة العلاقات الخارجية , 9) لجنة العلاقات العامة والاعلام , 10) اللجنة المالية , 11) لجنة الشباب , 12) لجنة إدارة الازمات , 13) لجنة إدارة الانتخابات , 14) لجنة المتقاعدين والمحاربين القدامى.15) اللجنة الزراعية