وفد تعليمي تركي ينهي زيارة الى الاردن

mainThumb

20-04-2017 01:22 PM

السوسنة - انهى وفد رسمي تركي من وزارة التعليم الوطني التركي ومؤسسة وقف المعارف التركية، اليوم الخميس، زيارة لعمان استمرت ثلاثة ايام بهدف بحث القضايا التعليمية التي تهم الجانبين.

 
وقالت السفارة التركية في بيان صحافي وزعته  الخميس ان الجانب التركي الذي يضم وكيل وزارة التعليم الوطني التركي محترم كورت، ومدير التعليم العالي بولند جيفتشي، ورئيس مؤسسة وقف المعارف التركية جم زورلو اجرى مباحثات فنية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتم استقبالهم من قبل وزير التربية والتعليم عمر الرزاز وتم تبادل وجهات النظر حول عدة قضايا تعليمية مع المعنيين في الوزارة.
 
واشارت الى ان الوفد التركي اجتمع بالطلاب الاتراك الذين يدرسون بالمنح المقدمة من قبل وزارة التعليم التركية، وكذلك اجتمعوا مع الذين يدرسون على نفقاتهم الخاصة حيث حضر هذه اللقاءات سفير الجهورية التركية في عمان مراد كاراغوز.
 
وخلال المباحثات قدم الوفد التركي معلومات حول الاصلاح التربوي المستمر في تركيا وتجديد المناهج الدراسية ومشروع الفاتح وتم التركيز على خدمات التعليم التي يتم توفيرها لأطفال وشباب اللاجئين السوريين الذين تجاوز عددهم 3 ملايين في تركيا.
 
واشار البيان الى ان وزير التربية والتعليم عمر الرزاز عبر عن امتنانه للتعاون بين البلدين في مجال التعليم، مشيرا الى امكانية التعاون بين البلدين في مجال بناء مدارس جديدة وتطوير واصلاح المناهج ومكافحة التطرف وتوقيع وثيقة تعاون مع تركيا.
 
كما وجه وكيل وزارة التعليم الوطني التركي دعوة لوزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الاردني لزيارة تركيا بهدف الاطلاع والقيام بزيارات ميدانية.
 
وقالت السفارة ان هناك قرابة 1500 طالب أردني يدرسون في جامعات تركيا وخلال الخمس سنوات الأخيرة تم تخصيص 251 منحة دراسية من الحكومة التركية للأردن، في المقابل هناك 70 طالبا تركيا يدرسون على نفقتهم الخاصة في الاردن ومنهم 40 طالبا يكملون دراسة الماجستير والدكتوراه بالاستفادة من منح وزارة التعليم التركية.
 
وتخرج الفوج الاول في الجامعة الاردنية من قسم اللغة التركية /الانجليزية في عام 2014 وحاليا 246 طالبا يدرسون هذا التخصص.
 
ويذكر انه سيتم افتتاح قسم اللغة والأدب التركي في جامعة اليرموك في الفصل المقبل.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد