مهرجان ام قيس السياحي للعام الحالي يحقق هدفه باستقطاب الزوار

mainThumb

08-05-2017 06:38 PM

السوسنة  - عبّر أبناء اقليم الشمال واهالي لواء بني كنانة وزوار وسياح عن ارتياحهم لفعاليات مهرجان ام قيس السياحي للعام الحالي ووصفوه بانه نجح وحقق اهدافه التي وضعتها وزارة السياحة والاثار.

 
وقالت رئيسة جمعية ايام زمان للمحافظة على التراث هيام الطوالبة ان الجمعيات الخيرية والتعاونية المعنية بتصنيع المشغولات اليدوية والتحف والحرف التقليدية والمأكولات التراثية كانت حاضرة بقوة.
 
واضافت ان نحو 40 طاولة شكلت بمجملها معرضا متكاملا للتراث الذي نال اعجاب رواده بشكل لافت وبخاصة الزوار والسياح القادمين من خارج لواء بني كنانة نظرا لتنوع المعروضات وملائمتها لمختلف الاذواق مثلما الاكلات التراثية الكنانية التي يحرص الجميع على تناولها باعتبارها من اكلات الجدات العريقة والطيبة المذاق.
 
واشارت رئيسة مركز الاوج رولا بطاينة لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان فعاليات المهرجان كانت، لافتة رغم اقتصارها على فرق فلكلورية ومسرحية محلية نظرا لحرفية القائمين عليها وطابعها الجميل وأصالتها التي امتزجت بمعاصرة ملتزمة بعيدة عن الاسفاف.
 
وبينت اهمية الاستمرار في اقامة المهرجانات لأنها تحرك عجلة الاقتصاد في اللواء وتزيد من مخزون ابناء المجتمع المحلي الثقافي والطربي الاصيل بالتوازي مع تحفيز الجميع لتنشيط السياحة الداخلية في المنطقة.
 
وأرجع سليم الروسان ويوسف عبيدات وعبدالرحمن غوانمة وعلي الحسبان نجاح المهرجان المتميز للعام الحالي الى الاعداد والتجهيز والترتيب الذي اشرفت عليه مديرية سياحة المحافظة ومكتبها في اللواء حيث لم تسجل أية ملاحظات بهذا الشأن.
 
وقالوا ان احد أسباب نجاح المهرجان ان توقيته جاء في أيام نهابة الاسبوع "خميس وجمعة وسبت"؛ لان لواء بني كنانة يشهد في الايام تلك حركة سياحية نشطة للترويح عن النفس وممارسة سياحة الشواء في احضان الربيع والزهور البرية والتمتع بمناظر اللواء الخلابة بسهوله وجباله واشجاره الوارفة الظلال.
 
وبينوا ان وجود المهرجان امام الزوار شجعهم على حضور فعالياته الفلكلورية والمسرحية وخاصة انها مجانية، الى جانب ابتياع مشغولات يدوية وأكلات تراثية وزيارة مدينة ام قيس الاثرية التي اقيمت بجنباتها فعاليات المهرجان.
 
وقال امين عام وزارة السياحة والاثار عيسى قموه ان الوزارة تولي تنشيط وترويج المنتج السياحي الاردني جل اهتمامها ورعايتها من خلال دعمها لكل النشاطات التي تصب بهذا الاتجاه.
 
واضاف ان الوزارة تعمل جاهدة للتشبيك مع المجتمع المحلي بجمعياته الخيرية والتعاونية ومنظمات مجتمعه المدني والافراد لاعتبار ان المجتمع المحلي شريك حقيقي في الترويج السياحي.
 
واوضح أهمية المجتمع المحلي في الترويج للمواقع الاثرية والسياحية بمختلف انواعها لتنشيط السياحة المحلية والخارجية على حد سواء.
 
وقال مدير مديرية سياحة محافظة اربد هاني شويات ان المهرجان يأتي ضمن خطة وزارة السياحة والاثار لزيادة حجم الحركة على المواقع والمنشآت السياحية من خلال تجربة السياح القادمين للمهرجان ووسائل الإعلام المختلفة.
 
واضاف ان الخطة تسعى الى تصحيح المفاهيم الخاطئة عن السياحة وليكون نافذه نطل منها على منتوجنا السياحي المتنوع وتعريف المواطنين بالكنوز الاثرية والثقافية والموروث الحضاري والعادات والتقاليد.
 
واوضح شويات ان فعاليات اليوم الاول من المهرجان اشتملت على عرض فلكلوري قدمته فرقة بلد ومسرحية زعل وخضرا ووصلات غنائية للفنان رامي شفيق وافتتاح معرض الحرف اليدوية والاكلات التراثية.
 
واشتملت فعاليات اليوم الثاني على عرض مسرحي للأطفال للفنان حيدر الكفوف وعرض دبكة شعبية لفرقة شباب الرمثا اضافة الى عرض مسرحي للفنان حسين طبيشات " العم غافل " ووصلة غنائية للفنان جهاد سركيس.
 
وبين شويات ان فعاليات اليوم الثالث والاخير اشتمت على عرض مسرحي "ارفع راسك" وعرض فلكلوري لفرقة شباب الشونة الشمالية اضافة الى عرض مسرحي "وطن اف ام" وحفلة غنائية للفنان غزلان.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد