انطلاق فعاليات مهرجان المسرح المدرسي

mainThumb

14-05-2017 08:02 PM

السوسنة  - انطلقت اليوم فعاليات مهرجان المسرح المدرسي الذي تنظمه وزارة التربية والتعليم ؛ للعام الدراسي 2016/2017 ، وذلك على مسرح أسامة المشيني / جبل اللويبدة بعمان .

وأكد مدير إدارة النشاطات التربوية في الوزارة الدكتور فريد الخطيب في كلمة له في الافتتاح ، الدور الهام للمسرح في حياة الطلبة ، مشيرا إلى أن فعاليات المهرجان تأتي ضمن خطة الوزارة  الهادفة الى تعزيز شخصية الطلبة وتنمية مهاراتهم من خلال المسرح المدرسي الذي يسعى الى اكسابهم المعرفة الأكاديمية بتوظيف المسرح في التعليم باعتباره بيئة مهمة  لتنمية شخصية المتعلم من الجوانب العقلية والعاطفية والجمالية واللغوية والثقافية .
 
وأشار الخطيب إلى أن المسرح بمنزلة المختبر الاجتماعي ،لأنه ينقل الحياة بجوانبها كافة إلى قاعة المشاهدة عن طريق التخيل والإيهام المسرحي ،الأمر الذي لا تستطيع أن تقدمه أي تجربة إبداعية أو تعليمية أخرى غير تجربة الفن المسرحي.
 
وأضاف أن البيئة المتخيلة والمحفزة لإبداع الطلبة التي يتيحها الفعل المسرحي توفر للطفل امكانية تكثيف الفائدة ، وتلقيها من خلال اختيار الافكار والمواقف والحالات بشكل عملي ومباشر ، مما يتيح للطالب اكتساب القيم والسلوكات وطرق التفكير التي تكون ناتجة من الاختيار الشخصي ، و التي تشكل عناصر فاعلة في توطيد دعائم شخصيته المستقبلية .
 
وأشار إلى أن المسرح يسهم أسهاما ملموسا في نضوج مكونات شخصية الطفل الذهنية والعصبية والجسدية والحسية والتعبيرية ، وفي تكوين اتجاهاته وميوله وقيمه مما يساعد على تكيف الفرد مع بيئته تكيفا عميقا وقويا ، بما يحقق أهداف عمليات التربية والتعليم .
 
وحضر حفل الافتتاح مدير مديرية المسرح في وزارة الثقافة محمد الضمور و عدد من الفنانين الأردنيين و أعضاء نقابة الفنانين الأردنيين وأبناء الأسرة التربوية ، وأولياء أمور الطلبة ومديرو ومديرات المدارس المشاركة .
 
وقال رئيس قسم المسرح في الوزارة مدير المهرجان الدكتور محمد الشرع أنه يشارك في المهرجان الذي تستمر فعالياته حتى (18) من الشهر الجاري  (12) مسرحية تأهلت الى نهائيات المهرجان المركزي منها (6) تحاكي المناهج الدراسية ومثلها خاصة بالمسرح المدرسي بعد أن شارك في وقت سابق ما مجموعه (44) مسرحية في الأدوار التمهيدية تمثل مختلف مديريات التربية والتعليم في المملكة.
 
 وبين أن المهرجان افتتح  بمسرحية (الأسماء الخمسة) قدمتها مديرية التربية والتعليم للواء ماركا تلتها مسرحية (نزوح الصمت، أمنّا عمّان) قدمتهما مديرية التربية والتعليم للواء قصبة عمان.
 
وأضاف الدكتور الشرع أنه ستعرض خلال أيام المهرجان مسرحيات كل من: (يا أيها الكرز المنسي، آلتي العجيبة ) تقدمهما مديرية بني عبيد، (غرس اليوم غداً يحصد) لمديرية الكورة، (الأسبوع بتسعة أيام) تقدمها مديرية الطيبة والوسطية)، (غرس وحكاية) لمديرية لواء الجامعة، (أميرة الحروف) تقدمها مديرية الأغوار الجنوبية، ومسرحية (الفعل المضارع رجل مضياف) تقدمها مديرية لواء البتراء، (فضل الصداقة) تقدمها البادية الشمالية الغربية، (الخنساء أم الشهداء) تقدمها مديرية التربية والتعليم للواء بصيرا.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد