الدار البيضاء تستعد لتحضير معرض صحراء فاشن شو

mainThumb

17-05-2017 11:09 PM

السوسنة  - تحتضن مدينة الدارالبيضاء خلال شهر رمضان، معرض "صحراء فاشن شو" خاص بـ الملابس التقليدية، وخاصة الصحراوية "الملحفة" باعتبارها لباس تقليدي يطبع جمال المرأة الصحراوية.

وجاءت مبادرة "صحراء فاشن شو" من شابتين صحراويتين محبتين للأزياء والموضة وبالطابع الصحراوي، بشكل خاص أسماء العلوي والمصممة فاطمة الزهراء الفيلالي، كما يعتبر مناسبة لتكريم للزي الصحراوي بشكل خاص، والثقافة الصحراوية بشكل عام، وذلك بالتعاون مع الجماعات المحلية، وسيكون جسرًا بين شمال أفريقيا وجنوبها، كالسودان والسينيغال.

 
و يثير هذا الحدث، إعجاب تلك البلدان مما يمكن برمجتها ضمن التبادلات الثقافية مع هذه الدول، وتعدّ الملحفة زيًا يمتد من سفوح الأطلس المغربي، إلى ضفاف السنغال، مسلطة الضوء على غنى الثقافة المغربية.
 
ويرجع ذلك إلى تنويع هويتها الوطنية، التي صاغها التقارب بين مكوناتها العربية الإسلامية، الأمازيغية، الصحراوية الحسانية، في روافد الأفريقية بألوانه، رائحته، ونوعيته، كل ثوب يروي حكاية المرأة التي تلبسه، يعكس صورتها، شخصيتها ومزاجها.
 
ومع مرور الوقت، الملحفة مرت بالعديد من المراحل، من الملحفة أنديگو، حتى ظهور الأقمشة المطبوعة ذات الألوان والنقوش المختلفة، المستوردة من أوراش الصبغة في موريتانيا، منتجات من إبداع المرأة التي تتنافس لعرض، إلى غاية كل أسبوع، أثوبة جديدة ملونة، بمختلف التصاميم التي تطمع فيها الشابات الصحراويات، واللاتي يبحثن دائمًا على الجديد في الملحفة.
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد