ما هو تصنيف العاصمة عمان عربياً وعالمياً بجودة الحياة ؟

mainThumb

20-05-2017 09:55 AM

السوسنة  - إحتلت العاصمة عمان المرتبة السادسة عربياً و116 عالمياً على مؤشر نوعية الحياة للعام 2016.
 
وأوضح تقرير صادر عن مؤسسة ميرسر الدولية المتخصصة في تقديم الاستشارات - أن العاصمة عمان، جاءت بعد دبي، ابوظبي، الدوحة، وتونس والرباط.
 
وتفوقت عمان وفقاً للتقرير على مدن الدار البيضاء، والمنامة والقاهرة والرياض وجدة وبيروت والجزائر ودمشق والخرطوم وصنعاء وبغداد.
 
ويعتمد التقرير في تصنيفه على عوامل منها جودة البنية الأساسية وسهولة الوصول إلى وسائل النقل وتوافر خدمات الكهرباء الجيدة والمياه الصالحة للشرب وخدمات الهاتف والبريد والاستقرار الاقتصادي وتوافر الخدمات المصرفية والطبية ووسائل الإعلام وخدمات الترفيه والمطاعم وانخفاض معدل التلوث.
 
وكانت ميرسر قد رتبت العاصمة عمّان العام الماضي، بالمركز 50 عالمياً والثالث عربياً بعد ابوظبي ودبي على قائمة المدن الأغلى معيشة، مشيرة إلى أن مدناً في الشرق الأوسط دخلت على قائمة المدن المئة الأعلى كلفة في العالم، مع ظهور قوي لمدن في دول مجلس التعاون الخليجي.
 
ونوهت إلى ان ارتفاع كلف المعيشة يعود بشكل رئيسي إلى الزيادة الكبيرة في تكاليف الإيجار.
 
واستندت الدراسة في تحليلها إلى حجم الإنفاق اليومي على السلع والخدمات، مثل المأكل والملبس والمواصلات، مع تكاليف الإيجار.
 
وحلت العاصمة النمساوية فيينا في المركز الأول لجودة المعيشة الشاملة للسنة الثامنة على التوالي، بينما شغلت مدن أوروبية في الغالب بقية المراكز العشرة الأعلى وهي: زيوريخ، ميونيخ، دوسلدورف، فرانكفورت، جنيف وكوبنهاغن. 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد