الجامعات العربية: 78 بالمائة من الدراسات هي للتخصصات التربوية والادبية

mainThumb

20-05-2017 08:10 PM

السوسنة  - قال الامين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور سلطان ابو عرابي ان 78 بالمائة من الدراسات العلمية في الجامعات العربية، هي دراسات في التخصصات الانسانية والتربوية والادبية، فيما 22 بالمائة فقط في الدراسات العلمية ونحو 10 بالمائة هي للدارسات عليا و90 لدراسات البكالوريوس.

 
وأكد الدكتور ابوعرابي خلال افتتاح المؤتمر الدولي الاول في تطوير البحث العلمي 2017 الذي تنظمه جامعة عمان العربية للدراسات العليا بمقر الجامعة بمشاركة اردنية وعربية، اهمية ايلاء البحث العلمي الدعم الاكبر وتخصص الميزانيات اللازمة ليساهم بإيجاد الفرص التنموية بمختلف المجالات في الحياة العامة، مشيرا الى ضعف الانفاق عليه في المنطقة العربية عامة وبشكل يستدعي من الجهات ذات العلاقة الوقوف لدراسة هذه المشكلة في المجتمعات العربية.
 
من جهته قال رئيس جامعة عمان بالوكالة الدكتور غسان كنعان ان البحث العلمي يعد منطلقا لتطويرِ الصناعة والزراعة والسياحة والاقتصاد بكافة أشكاله، مستعرضا مراحل تأسيس الجامعة والانجازات التي تحققت.
 
وتطرق رئيس الجمعية الاردنية للبحث العلمي الدكتور انور البطيخي الى التحديات التي تواجه البحث العلمي في الاردن ومنها الإقبال على الدراسة الجامعية لكل الناجحين في التوجيهي، والتركيز على تخصصات معينة كالطب والهندسة وغيرها.
 
ودعا الى تطوير الفلسفة العامة والتوجهات الاستراتيجية والتشريعات المنظمة للتعليم العالي وتميكن المؤسسات الأكاديمية بأن تقوم بحلقة الوصلِ بين اقتصاد المعرفة والقطاع الخاص.
 
وقال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور اياد الشلبي ان عدد المشاركين في المؤتمر المحكم ابحاثه 23 ورقة بحثية علمية من عدة دول عربية هي: الجزائر والسعودية والعراق والكويت والسودان ومصر، إضافة إلى الأردن.
 
وتناولت الجلسة الاولى التي ترأسها الدكتور سامح محافظة والدكتور خلدون القيسي مقاربة اسلامية لاخلاقيات البحث العلمي ومصادر وطرق جمع البيانات في البحوث الاقتصادية والادارية، فيما تناولت الجلسة الثانية التي تراسها الدكتور عاطف مقابلة والدكتور فؤاد الجوالده بجلسة متزامنة كذلك واقع البحوث الميدانية ودور الابداع والابتكار والقدرة النبؤية للممارسات التربوية والبحث العلمي في السودان وموضوعات اخرى تتعلق بالبحث العلمي.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد