منحة يابانية للمملكة بقيمة 22 مليون دولار

mainThumb

22-05-2017 05:03 PM

السوسنة  - وقعت الحكومتان الأردنية واليابانية اليوم الاثنين اتفاقية منحة بقيمة 616ر21 مليون دولار مخصصة لدعم لدعم المرحلة الثانية من مشروع برنامج عاجل لرفع كفاءة قطاع المياه في محافظات الشمال المستضيفة للاجئين السوريين.

 
ووقع الاتفاقية وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد نجيب فاخوري، وعن الحكومة اليابانية السفير الياباني في عمان جيوتشي ساكوراي، وعن الوكالة اليابانية للتعاون الدولي الممثل الرئيس لمكتب جايكا في عمان تسوتوما كوباياشي.
 
اما عن مكتب الأمم المتحدة لإدارة المشاريع الذي انيط به إدارة مشروع المنحة فقد وقع الاتفاقية المدير الإقليمي لمكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع في الشرق الأوسط بانا كالوتي بحضور المدير التنفيذي ووكيل امين عام مكتب الأمم المتحدة لإدارة المشاريع جريت فاريمو.
 
وقال الفاخوري في تصريح صحفي عقب التوقيع ان المنحة، تأتي استجابة من الحكومة اليابانية لدعم الأردن ومساعدته على تحمل تداعيات استضافة اللاجئين السوريين في الأردن ضمن خطة الاستجابة الأردنية للمجتمعات المستضيفة للاجئين سوريين.
 
واكد أهمية الاتفاقية في تحسين كمية ونوعية وكفاءة مياه الشرب معربا عن شكر الأردن لحكومة وشعب اليابان على الدعم المتواصل للمملكة، وعلى تفهم اليابان للتحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه الأردن نتيجة استضافتها حوالي 6ر1 مليون لاجئ سوري.
 
وقال ان المنحة ستسهم في تحسين ودعم الخدمات الحكومية في القطاعات ذات الأولوية للمجتمعات المحلية المستضيفة للاجئين السوريين مشيدا بعلاقات التعاون الثنائي مع اليابان.
 
من جانبه، أكد السفير الياباني في عمان التزام حكومة بلاده بالاستمرار بتوفير برامج الدعم المختلفة المالية والفنية للأردن في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، وبما يساهم في تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.
 
واعرب عن امله بان تطور هذه المنح خدمات المياه لسكان محافظات الشمال، مما يسهم في زيادة فرص الحصول على مياه نظيفة وتعزيز السلام والاستقرار الاجتماعي في الأردن.
 
ووفق بيانات وزارة التخطيط والتعاون الدولي حصل الأردن منذ عام 1999 وحتى عام 2017 على ما يقارب 290ر1 مليار دولار منها 505 مليون دولار على شكل منح والباقي على شكل قروض ميسرة بالإضافة إلى المساعدات الفنية المقدمة للأردن من خلال الوكالة اليابانية (جايكا).
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد