محاضرة حول السياسة النقدية للبنك المركزي بعمان الاهلية

mainThumb

24-05-2017 03:57 PM

السوسنة - استضاف الأستاذ الدكتور عبد الناصر نور عميد كلية الأعمال عطوفة  الدكتور عادل شركس نائب محافظ البنك المركزي لإلقاء محاضرة بعنوان "السياسة النقدية للبنك المركزي وانعكاسها على الاقتصاد الوطني" وذلك في مدرج الدراسات العليا في كلية الأعمال في الساعة 12:30 من ظهر يوم الاثنين الموافق 22/5/2017.

 
حضر اللقاء الأستاذ الدكتور سليمان اللوزي نائب رئيس الجامعة كما حضره نائب عميد كلية الأعمال الدكتور محمد الزيود ورؤساء الأقسام وأعضاء الهيئة التدريسية في الكلية وعدد من الطلبة.
 
وقد رحب الأستاذ الدكتور عميد الكلية بعطوفة الدكتور عادل شركس نائب محافظ البنك المركزي وشكره على استجابته للدعوة لإلقاء المحاضرة لما فيها من فائدة لأعضاء الهيئة التدريسية في الكلية ولطلبتها.  ورحبّ بالضيوف من البنك المركزي، كما رحب بالأستاذ الدكتور نائب الرئيس وبأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة.
 
وأعرب الدكتور شركس عن شكره العميق لجامعة عمان الأهلية ورئيسها كما قدّم شكره للأستاذ الدكتور عميد الكلية  لإتاحته الفرصة له للالتقاء بأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في الكلية، كما شكر أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة على حضورهم.
 
وقدم الدكتور شركس شرحا وافيا لمهام البنك المركزي ولدوره الهام في المساهمة في صون استقرار الاقتصاد الوطني والحفاظ على منعة الجهاز المصرفي الأردني وسلامته، من خلال نجاحه في تحقيق اهدافه المتمثلة في المحافظة على الاستقرار النقدي في المملكة وضمان قابلية تحويل الدينار الأردني والمساهمة في تحقيق الاستقرار المصرفي والمالي والمساهمة في تشجيع النمو الاقتصادي وفق السياسات الاقتصادية العامة للمملكة. وحول التطورات التطورات النقدية والاقتصادية في المملكة، اكد الدكتور شركس سلامة النهج الاقتصادي للمملكة واهمية الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية الجاري تنفيذها بالتعاون مع المؤسسات المالية الدولية والتي مكنت اقتصادنا الوطني من مواصلة تحقيق معدلات نمو إيجابية على الرغم من التحديات التي يتعرض لها وفي مقدمتها تلك الناجمة عن استمرار ظروف عدم الاستقرار في المنطقة واغلاق المعابر الحدودية مع العراق وسوريا واعباء اللجوء السوري الى المملكة. وأشار الدكتور شركس كذلك الى العديد من المؤشرات  الاقتصادية الإيجابية في المملكة وخاصة منذ النصف الثاني من عام 2016، والثلث الأول من العام الحالي وخاصة المتعلقة بمقبوضات المملكة من الدخل السياحي وحوالات العاملين والصادرات الوطنية والتي يتوقع ان تسهم في رفع معدل النمو الاقتصادي خلال عام 2017، ودعم احتياطيات البنك المركزي من الذهب والعملات الأجنبية والتي حافظت على مستوى مريح ويغطي مستوردات المملكة من السلع والخدمات مدة تزيد عن 7 اشهر أي بما يتجاوز ضعف المعدل المقبول عالميا لنسبة هذه التغطية. 
 
كما وضّح نائب المحافظ دور البنك المركزي في توفير السيولة الملائمة لمتطلبات النشاط الاقتصادي وبكلفة مناسبة ومتوافقة مع التطورات الاقتصادية المحلية والعالمية، ودوره في توفير مصادر تمويل إضافية لبعض القطاعات الاقتصادية المستهدفة ذات القيمة المضافة المرتفعة بأسعار فائدة تفضيلية واجال سداد طويلة.  وأشار إلى دور البنك المركزي بتقديم الحوافز للبنوك المرخصة في الأردن لتعزيز دورها في دعم الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم لدورها الهام في دعم الاقتصاد الوطني. واستعرض الدكتور شركس دور البنك المركزي في الرقابة على البنوك وفقا لأفضل الممارسات العالمية في هذا المجال مشيدا بسرعة استجابة البنوك وامتثالها لتوجهات البنك المركزي وبالتعاون الوثيق مع الادارات المصرفية والتي كان لها الدور الأكبر في الحفاظ على سلامة الأوضاع المالية للبنوك وقوة مراكزها المالية. مشيرا في هذا الصدد الى ارتياحه لمؤشرات المتانة المالية للبنوك والتي تشير الى تمتعها بمعدلات سيولة مرتفعة ونسب عالية من  كفاية رأس المال وانخفاض مستمر في نسبة الديون غير العاملة، اذ ان نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالي القروض هي نسبة جيدة وتعتبر من أقل المستويات في الشرق الأوسط. 
 
وأخيرا تطرق الدكتور شركس الجهود الإصلاحية في المملكة، وتبني الأردن لبرنامج وطني جديد للإصلاح الاقتصادي للسنوات 2016-2019 مشيرا الى ان صندوق النقد الدولي انهى لتوه مراجعة أولى ناجحة لهذا البرنامج الذي يشتمل على إصلاحات اقتصادية كلية وهيكلية واسعة ستسهم في تحسين بيئة الاعمال في المملكة وحفز الاستثمار والنمو الاقتصادي الشامل.
 
واستمع في نهاية المحاضرة إلى آراء الحضور وتمت الإجابة على استفساراتهم.
 
وفي نهاية اللقاء شكر الأستاذ الدكتور عميد الكلية المحاضر متمنيًا  تكرار مثل هذه اللقاءات لما فيها من فائدة لجميع الحضور . كما شكر  الضيوف الكرام وأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة على مشاركتهم.
 
وقام الأستاذ الدكتور سليمان اللوزي نائب رئيس الجامعة والأستاذ الدكتور عبد الناصر نور عميد كلية الاعمال بتقديم درع الجامعة للمحاضر تكريمًا له .
 
 
 





تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد