شهيد في طولكرم واعتقالات بالضفة

mainThumb

26-05-2017 10:07 AM

السوسنة  -  استُشهد مهند أبو سفاقة من طولكرم، أمس، متأثرًا بإصابته قبل يومين برصاص قوات الاحتلال، بعد تنفيذه عملية طعن في الداخل المحتل.

 
وأعلنت وزارة الصحة رسميا استشهاد أبو سفاقة (45 عامًا)، متأثرًا بإصابته في الرأس إثر طعنه شرطيًا وإصابته بجروح طفيفة، خلال تواجده في نتانيا بالداخل المحتل. وإثر الإصابة اعتُقل أبو سفاقة وأودع المستشفى لتلقي العلاج، لكنه فارق الحياة متأثرًا بإصابته.
 
والشهيد مهند أب لخمسة أبناء (ثلاث شابات وشابين) ويملك شركة للسياحة والسفر والحج والعمرة، وقد تم تكريمه سابقًا من وزارة الأوقاف الفلسطينية بسبب أداء شركته في الحج والعمرة، وفقًا لما أفادت به مصادر مقربة من عائلته.
 
واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر امس ، 22 مواطنا فلسطينيا من عدة مناطق بالضفة الغربية.
 
وقال ناطق عسكري إسرائيلي، بأن غالبية المعتقلين بالضفة من المطلوبين لقوات الأمن وتم نقلهم للتحقيق معهم من قبل ضباط الشاباك.
 
وأشار إلى أن الاعتقالات تركزت في نابلس وطولكرم وجنين وقلقيلية والخليل ونعلين.
 
وذكر الناطق أنه تم مصادرة 7 مركبات من بلدة يطا بحجة استخدامها في نقل عمال بدون تصاريح إلى داخل إسرائيل، كما تم إغلاق مطبعة بحجة «التحريض» في رام الله، وإغلاق ورشة لتصنيع الأسلحة في نعلين. وهدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي امس، خيمة أقامها مواطنون ومتضامنون أجانب في قرية صارورة شرق بلدة يطا قبل أيام لحماية المنطقة من المصادرة. وأوضح منسق اللجان الوطنية والشعبية جنوب الخليل راتب الجبور، أن قوات الاحتلال هدمت خيمة التضامن شرق يطا، وعلى أثر ذلك وقع عراك بالأيدي بين المتضامنين وجيش الاحتلال، ما أدى الى اصابة عدد من المتضامن برضوض وتم نقلهم لتلقي العلاج. الى ذلك واصلت جرافات المستوطنين تجريف أراضي بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت لتوسعة المستوطنات، وبناء وحدات استيطانية جديدة في منطقة الرأس.
 
وقال تامر ريان رئيس بلدية قراوة ، إن الأراضي التي يجري تجريفها تقع في واد قانا الذي يعدّه الاحتلال محمية طبيعية، ويمنع المزارعين الفلسطينيين من زراعتها، وإن المستوطنين عملوا «تلفريك» من أعلى الجبل وحتى أسفله، ويسعون لتحويل المنطقة لمتنزه للمستوطنين.
 
ولفت ريان إلى أن أراضي قراوة تتعرض لهجمة استيطانية متواصلة على حساب مراعي وأراضي المزارعين، وهو ما يتسبب بخسائر كبيرة.
 
بدوره، أشار الباحث خالد معالي إلى أن سلطات الاحتلال تعمل على توسعة ثمان مستوطنات تحيط بواد قانا، في الوقت الذي تمنع الفلسطينيين من إعمار وزراعة الواد بحجة أنه محمية طبيعية يمنع تغيير طابعه.
 
وأكد معالي أن ما يجري في واد قانا من أعمال توسعة استيطانية، يخالف القانون الدولي الإنساني، واتفاقية جنيف الرابعة.
 
وأعلن متحدث عسكري إسرائيلي، ظهر امس، عن العثور على أسلحة مسروقة تابعة للجيش في منطقة جبع قرب جنين. وحسب المتحدث، فإنه عثر على 4 بنادق وذخيرة ومعدات عسكرية مخبأة في فناء بعيدا عن منزل أحد الفلسطينيين. مشيرا إلى أنه يتم استجواب أصحاب المنزل. الى ذلك احتجزت قوات الاحتلال ظهر امس، عددا من المعلمين والطلبة بعد محاصرة مدرسة المنية الثانوية المختلطة في بلدة تقوع شرق بيت لحم.
 
وقال مدير بلدية تقوع تيسير ابو مفرح ، إن جنود الاحتلال حاصروا المدرسة وقاموا بملاحقة عدد من الطلبة بحجة القاء الحجارة على مركبات المستوطنين، وجرى احتجاز كل من المعلم محمد القرنة، والمعلم خالد العرايسي، والطالب في الصف الخامس مهدي الكوازبة.
 
واصيب عدد من طلبة مدرسة تقوع الثانوية بالاختناق خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في محيط المدرسة.
 
في الاثناء اقتحم مستوطنون متطرفون وطلاب يهود صباح امس الخميس، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد