الأميرة سمية تشارك بالحفل الختامي لمؤتمر الذكرى 60 للوكالة الدولية للطاقة الذرية

mainThumb

15-06-2017 10:02 PM

السوسنة - شاركت الأميرة سمية بنت الحسن المعظمة  رئيس الجمعية العلمية الملكية في فعاليات المؤتمر الدولي المعني ببرنامج التعاون التقني للوكالة الدولية للطاقة الذرية(IAEA)، تحت عنوان: "ستون عاماً وأكثر—المساهمة في التنمية"، والذي اقيم في مقر الوكالة الذرية في  النمسا. د

وقد سلط المؤتمر والذي يعقد للاحتفال بالذكرى الستين لإنشاء الوكالة الضوء على الإسهامات الهائلة التي قدمتها التطبيقات السلمية للعلم والتكنولوجيا النووية  للتنمية المستدامة في الدول الأعضاء من خلال برنامج الوكالة للتعاون التقني.

وأكدت خلال كلمتها التي القتها في الحفل الختامي للمؤتمر والتي جاءت تحت عنوان "العلم من أجل السلام: ابتكار بلا حدود لتغيير مبدع"، الى ان العلم والابتكار للتغيير الايجابي لا يعرف الحدود وكما أن التغيير يجب أن يبنى على الابداع التعاوني. كما اشادت سموها بجهود الوكالة خلال الستة عقود الماضية  في مجالات نقل التكنولوجيا وبناء القدرات.

بالإضافة الى اسهامات الوكالة من خلال دعمها للمشاريع في مجالات متنوعة مثل؛ الصحة والغذاء والزراعة والمياه والبيئة والتطبيقات الصناعية والطاقة والتي اثبتت مرارا ان استخدام  التطبيقات السلمية للتكنولوجيا النووية يساهم كثيرا في دفع عجلة التنمية المستدامة و تحقيق أهدافها بصورة خلاقة.

وأضافت أن  أهداف مركز السنكروترون الدولي للضوء (SESAME) في الاردن والذي يتماشى مع أهداف ورسالة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قد أصبح منارة للتعاون العلمي في المنطقة رغم الظروف السياسية الصعبة. وعلى هامش أعمال المؤتمر، ألتقت سموها  مع رئيس الاكاديمية النمساوية للعلوم،  البروفيسور أنتون زيلنجر، حيث تم خلال  اللقاء بحث سبل التعاون المشترك.

ومن جانبه، وافق البروفيسور زيلنجر على المشاركة في المنتدى العالمي للعلوم 2017 الذي سيعقد في البحر الميت/ الأردن، في شهر نوفمبر من هذا العام، مبديا استعداد الاكاديمية لتقدم كافة الامكانيات لدعم المنتدى. 

 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد