إقرار معايير تقييم رؤساء الجامعات - تفاصيل

mainThumb

17-06-2017 02:54 PM

السوسنة - أقر مجلس التعليم العالي في جلسته التي عقدها يوم الخميس 15/6/2017 برئاسة الدكتور عادل الطويسي رئيس المجلس ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الآلية التي ستستخدم في تقييم أداء رؤساء الجامعات الرسمية، حيث تضمنت اقرار معايير مفصلة لتقييم اداء الرؤساء بحيث سيتم ارسالها الى مجالس أمناء الجامعات الرسمية على شكل نموذج يتم تعبئته ليصار بعد ذلك الى اعادة ارساله الى مجلس التعليم العالي والذي بدوره سيشكل لجنة من الخبراء تقوم بوضع آلية للحصول على تغذية راجعة من عينات عشوائية من اعضاء هيئة التدريس والاداريين والطلبة تقيم اداء رئيس الجامعة من حيث:

 
1.امتلاك الرئيس لشخصية قيادية (كاريزما) جاذبة ومؤثرة في الغير،"الرئيس النموذج صاحب الرؤية ويتقبل الانتقاد ويرد بإيجابية, يحترم حقوق وكرامة الآخرين.".
 
2.عدالة القرارات الإدارية ومنها تعيين القيادات الأكاديمية والادارية من عمداء ومدراء مراكز ومديري وحدات وغيرهم "لا يتخذ قراراته بناءً على الواسطة أو القرابة أو الشخصنة، وفي كل الاحوال قراراته مبررة وغير متهورة، وتتصف بالدقة والثبات, يمثل إدارة فاعلة وعادلة في مواضيع الترقيات و البعثات والعقوبات في الجامعة, يلتزم بالقوانين والأنظمة والتعليمات ولجميع القضايا, يعين الكفاءات الأفضل في المواقع الإدارية (نائب رئيس، عميد،.....), يتواصل مع الخريجين وخاصة في الجوانب التي تساعد على توظيف الطلبة.".
 
3.قرارات دقيقة ومدروسة ومستقرة لا تتغير بسرعة وتتصف بالحكمة والموضوعية "يفسر بدقة وأمانة قراراته الإدارية, يحترم ويستقبل توصيات مجلس الامناء ويتخذ القرارات من خلال المجالس المختصة.".
 
4.ملف اكاديمي وبحثي للرئيس خالي من الشبهات وللجنة التواصل مع الجهات الرقابية المعنية في المملكة للحصول على المعلومات.
 
5."لا شبهات مالية او ادارية على رئيس الجامعة.".
 
6."أية امور اخرى ترى لجنة الخبراء اهميتها في التقرير"."
 
وبعد ذلك تقوم لجنة الخبراء بتقديم تقريرها الى مجلس التعليم العالي ليصار لاتخاذ القرار المناسب حيال مجمل عملية التقييم .
 
يشار الى ان تقييم أداء رؤساء الجامعات تضمن أربعة عشر معياراً تتعلق بالعالمية ، والتدريس ، والإعتماد وضمان الجودة ، والبحث العلمي والتطوير والدراسات العليا، والموارد البشرية والأمور المالية وضبط النفقات، والإدارة والإجراءات الإدارية، والبنية التحتية ، والبيئة الجامعية، والحاكمية، وتنمية المجتمع، والإلتزام بقرارات مجلس التعليم العالي.
 
علماً بانه سيتم تقييم المعايير المذكورة من خلال (95) مؤشر أداء تضمنها النموذج الموحد للتقييم ، من جانب آخر أقر المجلس تعليمات إنشاء الجامعات الطبية في المملكة ، وقرر الإعلان عن فتح الباب للقطاع الخاص للتقدم بطلبات وفقاً لتلك التعليمات، وقد تضمنت التعليمات جميع الأسس العامة المعمول بها لإنشاء الجامعات الخاصة إضافة إلى أسس تخص الجامعات الطبية, مؤكداً على أن لاتقل نسبة الطلبة الوافدين في أي جامعة طبية خاصة عن (60%) من مجموع الطلبة, وذلك تماشياً مع خطة زيادة استقطاب الطلبة العرب والأجانب التي أقرها مجلس الوزراء في شهر تشرين الثاني/2016 للأعوام 2017-2020، كما أن من شأن انشاء جامعة طبية في المملكة فتح المجال للطلبة الأردنيين التسجيل فيها بدلاً من الدراسة في الخارج مما سيؤدي الي انعكاسات اقتصادية ايجابية على المملكة من خلال الاحتفاظ بالعملة الصعبة ، اذ يبلغ عدد الطلبة الأردنيين الذين يدرسون الطب وطب الأسنان في الخارج حالياً حوالي (4000) طالب وطالبة.
 
وأجل المجلس النظر في طلب جامعة عمان الأهلية استحداث تخصص طب الأسنان لحين وضع اسس الترخيص لهذا التخصص.
 
كما قرر المجلس مخاطبة الجامعات الرسمية لتزويده بمقترحات مشروع تعليمات الاجازات دون راتب لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الرسمية التي ستصدر بموجب نظام الإجازات دون راتب لسنة 2017 والذي صدر مؤخراً عن مجلس الوزراء.
 
كما قرار المجلس ما يلي:
 
1." الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وهيئة النزاهة ومكافحة الفساد ، والتي ستقوم الجامعات الأردنية بموجبها بإدخال مساقات أو محتوى في مساقات لها علاقة بتعزيز قيم النزاهة والابتعاد عن الفساد لدى طلبة الجامعات .
 
2."الموافقة على تجديد تعيين الاستاذ الدكتور محفوظ احمد جودة رئيساً لجامعة العلوم التطبيقية الخاصة لمدة اربع سنوات اعتباراً من تاريخ 25/7/2017.".
 
3."الموافقة على طلب جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا استحداث قسم التسويق الالكتروني في كلية الملك طلال لتكنولوجيا الأعمال وتوطين تخصص التسويق فيه وذلك اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2017/2018".
 
4."الموافقة لجامعة الزيتونة الاردنية الخاصة على استحداث كلية العمارة والتصميم وتوطين تخصصي (هندسة العمارة والتصميم الجرافيكي) فيها وذلك اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2017/2018".
 
5."الموافقة على طلب جامعة الحسين بن طلال استحداث برنامج الماجستير في تخصص علوم مالية ومصرفية وذلك اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2017/2018 شريطة تحقيق معايير الاعتماد".
 
6."الموافقة على تغيير مسمى قسم (نظم المعلومات الادارية) ليصبح قسم (تكنولوجيا الأعمال) في كلية الملك طلال لتكنولوجيا الأعمال في جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا".
 
7."الموافقة على طلب جامعة العلوم التطبيقية تغيير مسمى تخصص (هندسة الاتصالات الالكترونيات) ليصبح (الهندسة الكهربائية/ الاتصالات وهندسة الحاسوب) وذلك اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2017/2018".
8."الموافقة على طلب جامعة مؤتة استحداث برنامج البكالوريوس في تخصص هندسة البرمجيات وذلك اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2017/2018 شريطة تحقيق معايير الاعتماد".
 
9."الموافقة على اعتبار تخصص (التصميم الداخلي) ضمن التخصصات التطبيقية في جامعة الشرق الأوسط شريطة تحقيق الجامعة لمعايير الاعتماد الخاص للتخصصات التطبيقية والتقدم بطلب الاعتماد الخاص للتخصص من جديد حسب الأصول".
 
10."الموافقة على اعتبار تخصص (التصميم الجرافيكي) ضمن التخصصات التطبيقية في جامعة الشرق الأوسط شريطة تحقيق الجامعة لمعايير الاعتماد الخاص للتخصصات التطبيقية والتقدم بطلب الاعتماد الخاص للتخصص من جديد حسب الأصول".
 
11."الموافقة على الغاء تجميد برنامج الماجستير في تخصص المحاسبة في جامعة العلوم الاسلامية العالمية شريطة تحقيق معايير الاعتماد العام لبرامج الدراسات العليا".
 
12."الموافقة على إنشاء قسم أو وحدة تُعنى بتدريس المساقات الخدمية في الجامعة الهاشمية شريطة التزام الجامعة بالاطار العام لتعليمات ومعايير الاعتماد لقسم العلوم الاساسية الانسانية وقسم العلوم الاساسية العلمية المعدلة".
 
13."الموافقة على مذكرة التفاهم والاتفاقيتين التي تنوي جامعة البترا الخاصة عقدهما مع جامعة LUISS الإيطالية شريطة ألّا تؤدي الى منح الطلبة المسجلين درجة علمية غير الدرجة التي تمنحها جامعة البترا الخاصة"
 
14.الموافقة على طلب جامعة عمان الأهلية استحداث برنامج الماجستير في تخصص الادارة الحكومية اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2017/2018 شريطة تحقيق معايير الاعتماد".
 
15."الموافقة على طلب الجامعة الأردنية ايقاف القبول في برنامج دكتوراه الادارة التربوية اعتباراً من العام الجامعي 2017/2018 بعد تخريج الطلبة الذين هم على مقاعد الدراسة".
 
16."الموافقة على اتفاقية التعاون بين جامعة اليرموك وأكاديمية باشاك شهير للعلوم العربية والاسلامية/ تركيا شريطة ألا تؤدي الى منح درجة علمية باستثناء الدرجة التي تمنحها جامعة اليرموك".
 
17."الموافقة على طلب جامعة آل البيت استحداث قسمين للمساقات الخدمية يعنيان بتدريس متطلبات الجامعة".
 
18."الموافقة على تغيير مسمى كلية "ادارة المال والأعمال" لتصبح كلية "الاقتصاد والعلوم الادارية" في جامعة آل البيت".
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد